باريس: اعتبر رئيس اللجنة العليا للاصلاح السياسي في تونس عياض ابن عاشور الاربعاء ان الفرنسيين quot;غير متحمسين كثيراquot; في دعمهم لبلاده قبل ساعات من زيارة وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه لتونس.

وردا على سؤال لاذاعة اوروبا 1 عن موقف الفرنسيين من بلاده بعد ثلاثة اشهر على سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي نتيجة ثورة شعبية قال quot;ارى انهم غير متحمسين كثيراquot;. ورأى ابن عاشور ان الوعود التي قطعها الوزراء الفرنسيون الذين زاروا تونس quot;لم تحقق على ارض الواقعquot;.

ويفترض ان يلتقي ابن عاشور جوبيه الذي يزور تونس الاربعاء والخميس. واضاف رئيس اللجنة العليا quot;ساقول له ان عليه استقبال تونس الجديدة بحفاوة لشكرها على الانضمام الى نادي الامم الحرة (...)quot;.وكانت فرنسا تأخرت في اتخاذ موقف واضح من الثورة في تونس التي كانت الشرارة التي اطلقت باقي الثورات في العالم العربي.

وقال ابن عاشور ان quot;فرنسا تحاول ان تعوض عن المواقف الحكومية الفرنسية التي خيبت آمال التونسيين. آمل في ان نطوي هذه الصفحة وان نفتح فصلا جديداquot;. وحول الاقتراح الذي تقدم به جوبيه السبت بفتح حوار مع الحركات الاسلامية التي تطبق القواعد الديموقراطية قال ان quot;الفكرة لا تبدو له خطيرةquot;.

واضاف ابن عاشور المكلف التحضير للقانون الانتخابي تمهيدا لانتخابات المجلس الوطني التاسيسي في 24 تموز/يوليو quot;انه موقف الشعب التونسي يجب فعلا فتح حوار مع الاحزاب الاسلامية التي تحترم المبادىء الديموقراطيةquot;. لكنه حذر من quot;اللغة المزدوجةquot; للاحزاب الاسلامية ومن quot;اي مخطط ديموقراطي للاستيلاء على السلطة بالديموقراطية للقضاء عليهاquot;.