انقرة: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم أن حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في طريقه الى الفوز بالانتخابات التشريعية المقررة في حزيران-يونيو ليحتفظ بالسلطة لفترة ثالثة.

وأشار الاستطلاع الذي نشرته صحيفة (صباح) اليومية على موقعها بالانترنت الى أن الحزب الحاكم سيحقق فوزا حاسما في الانتخابات المقرر اجراؤها في 12 يونيو المقبل يمكنه من الانفراد بالسلطة للمرة الثالثة على التوالي.

وأضاف الاستطلاع الذي أعدته مؤسسة (مترو بول) لقياس الرأي العام أن الحزب الحاكم سيفوز بنسبة تتراوح بين 47 في المئة و50 في المئة وهو معدل يفوق ما حققه في عام 2007 حينما فاز للمرة الثانية بنسبة بلغت 6ر46 في المئة.

وتعود إحتمالات فوز حزب اردوغان الى النجاحات التي حققها داخليا وخارجيا على الصعيدين الاقتصادي والسياسي بعدما انتشل اقتصاد تركيا من أزمة طاحنة كادت تؤدي الى الافلاس في عام 2002 وكذلك ادخاله اصلاحات تشريعية ودستورية حققت استقرارا سياسيا واجتماعيا.

وكان حزب العدالة والتنمية المنبثق عن حزب الفضيلة الاسلامي وصل الى السلطة لاول مرة في عام 2002 بعد فوزه بنسبة 40 في المئة من الأصوات لتنعم تركيا منذ ذاك الحين باستقرار سياسي نسبي لم تشهده منذ عقود بسبب تركيبة الحكومات المؤلفة من ائتلافات حزبية.

وتشير نتائج الاستطلاع الى أن حزب الشعب الجمهوري العلماني (ثاني اكبر الأحزاب في البرلمان) قد يفوز بنسبة تتراوح بين 27 في المئة و30 في المئة في حين ربما يحل حزب الحركة القومية (متشدد) في المرتبة الثالثة بمعدل تأييد يتراوح بين 12 في المئة و14 في المئة.

ولا يتوقع الاستطلاع أن يفوز حزب الديمقراطية والسلام (الحزب الكردي الوحيد) بنسبة أكثر من ستة في المئة من الأصوات ما يعني حرمانه من دخول البرلمان وفق النظام الانتخابي الذي ينص على ضرورة نيل 10 في المئة من الأصوات للتمثيل داخل المجلس.

وأجري الاستطلاع خلال الفترة من الثالث وحتى الخامس من ابريل الحالي على عينة عشوائية شملت 1517 شخصا في 31 اقليما في تركيا التي تتألف من 81 اقليما.