: آخر تحديث

السوريون الستة الذين يساعدون بشار الأسد على البقاء

كثيراً ما يعيد المهتمون بالشأن السوري إلى الأذهان مجيء بشار الأسد إلى الرئاسة وسط آمال بالاصلاح والتغيير بعد ثلاثة عقود من الحكم بقبضة حديدية في زمن والده الرئيس الراحل حافظ الأسد.nbsp;

ولكن مراقبين يلاحظون أن الأسد الابن بعد 11 عاما يبدو عازمًا على سحق الاحتجاجات التي تجتاح سوريا بالقوة.nbsp; وليس هناك ما يشير إلى اتخاذه موقفًا يختلف عن مجموعة الأقارب والقادة الأمنيين الذين يقدمون له المشورة داخل الحلقة الضيقة للنظام في دمشق.

وتنقل صحيفة الغارديان عن محللين ودبلوماسيين وأكاديميين سوريين وغربيين أن الرئيس مصمم على استخدام القوة للحفاظ على النظام متحديا الضغوط الدولية.nbsp; ويرى هؤلاء أن الإجراءات السياسية التي اعلنها الأسد جاءت متأخرة وطغى عليها اسوأ ما شهدته سوريا من اعمال تنكيل وبطش منذ سحق تمرد الاسلاميين في حماه عام 1982.nbsp; وأشار دبلوماسي غربي إلى أن نظام الأسد quot;يعتمد تكتيكات من أجل البقاء، وهي معالجة أمنية أولا وثانيًا وثالثاًquot;.nbsp;

وقال مراقب متمرس للشأن السوري أن هناك تصورًا واسع الانتشار بأن لدى الأسد ميولا اصلاحية اقوى من المحيطين به.nbsp; ولعل البعض من هؤلاء اكثر تشددًا من البعض الآخر، ولكن النظامnbsp; نظام واحد وسيُحاكم على ما يفعله جماعيا.

ويذهب معارضون سوريون إلى القول إن الأسد اتخذ قراراً استراتيجياً بتصعيد الحملة ضد المحتجين، ربما بعد مشاورات سرية جرت في أواخر آذار/مارس الماضي.

ولا يبدو أن انشقاق بعثيين من مستويات متدنية في مدينة درعا يشكل خسارة كبيرة رغم انه قد يطلق تفاعلاً متسلسلاً مؤدياً إلى تعاظم الانشقاقات مثل كرة الثلج.nbsp; ولكن حزب البعث عموما لم يعد مهما في عهد بشار كما كان في زمن والده.

ولم يكن التعديل الوزاري الأخير مجديًا في اقناع المشككين في توجهه الاصلاحي لأن الوزراء في سوريا اقل نفوذًا بكثير من القادة الأمنيين صانعي القرارات الكبرى.nbsp; وتبقى صلة القربى بعائلة الأسد أهم بكثير من العنوان الوظيفي أو المسؤوليات الشكلية.
nbsp;
وتبدو نواة النظام متماسكة ومتلاحمة حتى الآن.nbsp; فان كبار مستشاري الأسد كلهم تقريبا من العلويين الذين يشكلون 12 في المئة من سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليونا ، والعديد منهم تربطهم به قرابة.nbsp; وبخلاف ليبيا لم ينضم مسؤول كبير إلى المعارضة التي لا تسيطر على رقعة ارض.nbsp; ومن هنا ضراوة الحملة على درعا للحيلولة دون نشوء موطئ قدم كهذا.nbsp;

من ابرز اركان النظام ستة مسؤولين في مقدمهمnbsp; ماهر الأسد شقيق بشار الأصغر وقائد الوحدات النخبوية للحرس الجمهوري والفرقة الآلية الرابعة التي شاركت في إخماد التظاهرات في درعا.nbsp; ويُعتقد أن ماهر اقنع بشار بانهاء فترة الانفتاح القصيرة التي عُرفت باسم ربيع دمشق بعد توليه الرئاسة في عام 2000.nbsp; ويشير محققون دوليون إلى ضلوع ماهر في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في عام 2005.

الثاني بين الستة آصف شوكت زوج اخت بشار الوحيدة بشرى وصاحب سطوة لا مراء فيها.nbsp; ويتولى الآن منصب نائب رئيس الأركان وكان سابقا رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية.nbsp; ويُقال إن ماهر أصاب شوكت بطلق ناري في مشاجرة بينهما عام 1999.nbsp; وهو أيضا من الأسماء التي يذكرها محققو الأمم المتحدة في قضية اغتيال رفيق الحريري.nbsp; وشملته الولايات المتحدة بعقوباتها لدوره في لبنان.

الشخصية الثالثة التي لها حضور في مركز صنع القرار رامي مخلوف ابن خال بشار.nbsp; وهو رجل اعمال كبير بنى امبراطورية اقتصادية قيمتها مليارات الدولارات خلال العقد الماضي.nbsp; وشملته الولايات المتحدة بعقوباتها على اساس ضلوعه في قضايا فساد.

ويعتبر مراقبون أن مخلوف قد يكون الأقرب الى الأسد بين افراد حلقته الداخلية ويُعد تجسيداً للمحسوبية والفساد.nbsp; كما انه يملك الصحيفة الوحيدة غير الحكومية في سوريا.nbsp; ويتولى شقيقه حافظ مخلوف رئاسة المخابرات العامة.

رابع الأركان عبد الفتاح قدسية رئيس الاستخبارات العسكرية الذي خدم في الحرس الجمهوري وتولى رئاسة استخبارات القوة الجوية.nbsp; وقاد لجنة التحقيق في اغتيال المسؤول الأمني والعسكري في حزب الله اللبناني عماد مغنية في دمشق عام 2008.

الخامس محمد ناصف خير بك مساعد نائب الرئيس السوري للشؤون الأمنية.nbsp; ويعتبر من المقربين الموثوقين إلى الأسد ومن المخضرمين الباقين من زمن الأسد الأب. وهو المسؤول عن العلاقة السياسية مع ايران.nbsp; كما يتولى نجله موقعاً كبيرًا في جهاز الأمن الداخلي.

وسادس الاركان علي مملوك مستشار الأسد الخاص لشؤون الأمن ورئيس المخابرات سابقا، لكنه يحتفظ بعلاقة وثيقة مع الأجهزة الأمنية عموما. ويظهر في البرقيات الاميركية المسربة على موقع ويكيليكس متباهياً بقدرة الأجهزة السورية على اختراق الجماعات الإرهابية.

ومن المسؤولين المتنفيذن الآخرين الذين يشير اليه المراقبون نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الدفاع علي حبيب ومسؤول مكتب الأمن القومي في حزب البعث هشام اختيار.nbsp; ويُسجل لمستشارة الاسد الاعلامية بثينة شعبان التي درست في بريطانيا، تحسين صورة الرئيس الأسد في الاعلام ولكن وعودها بالاصلاح في بدايات الأزمة تبدو خاوية الآن.
nbsp;
ويتفق الخبراء عموما على بقاء الجيش والأجهزة الأمنية موالية للنظام.nbsp; وتنقل صحيفة الغارديان عن الباحث محمد بازي من مجلس العلاقات الخارجية ان ما شوهد من انقسام بين القيادة السياسية والمؤسسة العسكرية في تونس ومصر لم يحدث في سوريا.nbsp; واضاف ان سوريا حالة مختلفة لأن المؤسسة العسكرية وقيادة الجيش والقيادات الأمنية علويون في الاساس.... وهم يعتبرون ان مصيرهم مرهون بمصير الأسد.

ومن الواضح ان اركان النظام قلقون لكنهم يؤكدون قدرتهم على احتواء الموقف.nbsp; وتنقل صحيفة الغارديان عن مسؤول سوري قوله quot;ستكون لدينا بضعة اشهر من الأوقات العصيبة ولكن لا اعتقد انها ستمتد ابعد من ذلك.nbsp; ستكون فترة من الاضطراب وليس اسقاط النظام.nbsp; فان هذا مستبعد جداquot; ، بحسب المسؤول الذي كان يتحدث في مجلس خاص.


عدد التعليقات 35
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رحيل بشار
كردي سوري - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 09:38
يجب أن يكون عنوان المقال... السوريون الستة الذين يساهمون بشدة في رحيل بشار الأسد ... الشعب السوري بجمبع أطيافه يستحق حكومة وليس عصابة.
2. العصابة الحاكمة
عربي حزين - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 09:43
هي عصابة مجرمة تحكم سوريا بالحديد والدم وتسلب أموالة وخيراته والأصلاح كلمة للضحك على الدقون الله يخلص سوريا منهم
3. مافيات عربية
قيس الحربي - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 09:48
عندما يكون أخوك وصهرك وإبن عمك وخالك هم رجال الحكم والإقتصاد، فهذه تشكيلة عصابة لا دولة. وعندما يؤول الحكم إلى الإبن بالوراثة على الرغم من أن الدستور قالها مرة أن البلد جمهورية، تتحول العصابة بفكرها إلى فكر المافيا العربية (لا مثيل لها إيطالياً). لم يسعف الوقت حسني مبارك لتسليم العهدة لجمال، ولا على صالح لأحمد، ولا القذافي لسيف،;إلا أنهم جميعاً ترأسوا مافيات مشابهة.
4. الجيش على الجيش
اعلامي سوري - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 10:10
وانا اجزم ان نهاية النظام حدثت، وراح البساط وقد تكون الاشهر الست المقبلة بمثابة التنظيف، هذا بالاضافة الى انه هناك انقلابات عسكرية ستحدث في داخل الجيش، وبالنسبة للصحيفة البريطانية فإنها تجاهلت وتناست عدم رغبة بلادها بعدم جلوس السفير السوري في زواج وليام، ... هذا الشرح يبين بجلية ان عصابة مجرمة ومافيا مالية تحكم البلد، وحبذا لو مطالعنا صحف فرنسا عن مكاتبها السرية في اركان الجيش السوري، ورب ظاهرة هي الاولى من نوعها استيراتيجيا ان انكلترا وفرنسا اتفقتا على ليبيا واحتلفتا على سوريا، ويا حبذا لو ينورونا عن الاسباب ...؟
5. تعليق
free sori - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 10:21
الاصلاح كذبة لم يعد يصدقها بعد 11سنة أحد كلمة عبارة عن حبة مهدئة للداخل (عرف لاحقاً أنه شعار خاوي لا معنى له كالشعارات الكثيرة التي رفعها النظام) و ترويج للنظام في الخارج الذي يعرف أنه لا يتعدى حدود تلك الكلمة(الاصلاح) دون أي تطبيق عملي.
6. نظام الممانعة
أبو محمد الكردي - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 10:27
لقد وزع بشار المناصب الحسساسة على أقربائه و المقربيين منه و لكن الحكم الدكتاتوري لا يدوم فقط بهم، هم رأس الأفعى جسدها حزب البعث الدموي الإشتراكي و ذيلها مليشيات الحزب المتمثلة بالمخابرات و الحرس الجمهوري. لقد زرع هذا النظام المجرم الخوف في قلوب الناس و حتى هذه اللحظة لا يستطيع اهالينا التكلم معنا بحرية عن الأوضاع بسبب التجسس على وسائل الإتصالات، نعم التجسس على الشعب السوري وليس على إسرائيل من عصابة الممانعة و المقاومة ؟
7. طغمة طائفية
عربي - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 11:15
جميعهم علويون وسادسهم محمد ناصيف شيعي موالي لايران ومعروف انه هو الذي ساهم بهذا النفوذ الايراني الطاغي في سوريا ولكن ان شاءالله سيتم كنسهم قريبا وتقديمهم لمحكمة الجنايات الدولية هم ورئيسهم
8. الى الاعلامي السوري
HASAN - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 12:01
الى صاحب تعليق الاعلامي سورياخي انا اعيش في فرنسا واتابع الوضع هنا بدقة اوكد لك ان الحكومة الفرنسية و الحكومة البريطانية من اشد المتشديدين حاليا ضد سورياوكلعادة اللوبي الصهيوني هو المحرك الاول وهذا ما حصل مع ليبا لانه اصبح معروفا هنا ان المحرك الاول للضربات الفرنسية لليبيا هو المدعو bernard henry lovy الذي كان في بني غازي بعد بضعة ايام من بداية الاحداث هناك وان لم تصدق ما عليك الا رؤية سفره في كل المحطات العالمية وهو كام يقول عن نفسه المدافع الاول عن اسرائيل وعن الصهيونية العالمية يا ايها الاخ الكريم احذروا لعبة الامم وعد الى تاريخ الثورات العربية و سترى العجب
9. اللهم ياربنا
عمرو - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 12:10
اللهم يارب العرش العظيم إنزع ملكهم وأرح عبادك منهم ، صبرا أهلنا بالشام إن فرج الله قريب.
10. والأخرس؟
د. بسام - GMT الجمعة 29 أبريل 2011 12:16
وما هو دور العائلة المتسلقة والوصولية، وكم مليار من الجنيهات الإسترلينية حصتها في قمع الشعب السوري؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  2. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  3. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  4. وفد برلماني أردني في دمشق
  5. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  6. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  7. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  8. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  9. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  10. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  11. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  12. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  13. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  14. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  15. طفل شكره أوباما على
  16. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
في أخبار