شعار جماعة الاخوان المسلمين

القاهرة: اعلنت جماعة الاخوان المسلمن، اكبر حركة معارضة اسلامية في مصر، السبت انشاء حزب سياسي سيشارك في الانتخابات النيابية في ايلول/سبتمبر المقبل مؤكدة انه سيكون حزبا quot;مدنيا وليس دينياquot;.

وقال محمد مرسي الذي عينه مجلس شورى الجماعة رئيسا للحزب الذي اطلق عليه quot;حزب الحرية والعدالةquot;، خلال مؤتمر صحافي quot;انه ليس حزبا اسلاميا بالمفهوم القديم، ليس دينياquot; مؤكدا quot;انه حزب مدنيquot;.

ويحظر الدستور المصري تشكيل احزاب سياسية على اساس ديني او طبقي او مناطقي.

وعين مجلس شورى الاخوان عصام العريان نائبا لرئيس الحزب وسعد الكتاتني امينا عاما.

وقالت جماعة الاخوان المسلمين انها quot;هيئة اسلامية جامعة والعمل السياسي احد مجالات عملها والحزب السياسي هو احد وسائل العمل السياسي ويسعى الى تحقيق رسالة الجماعة واهدافها طبقا للدستور والقانون: فان هذا الحزب يعمل مستقلا عن الجماعة وينسق معها بما يحقق مصالح الوطنquot;.

ونوه المرشد العام خلال مجلس الشورى quot;بدور القوات المسلحة في الحفاظ على الثورة والحفاظ على الدولة والحص على سرعة نقل السلطة الى الشعب عبر انتخابات نزيهة وحرةquot; مشيرا الى quot;ضرورة الحفاظ على تماسك القوات المسلحة ووحدتها وقوتهاquot;.

وquot;اثنى المجلس على قرار الحكومة (المصرية) فتح معبر رفح واسهامها في المصالحة الوطنية الفلسطينية واحياء الاهتمام الوطني بالقضية الفلطسينية، قضية كل لعرب والمسلمينquot;.

وانتخب مجلس الشورى احد اعضاء مكتبه السياسي، محمد مرسي رئيسا للحزب الجديد.

واعلن الحزب الجديد quot;الترشيح الى مجلس الشعب في حدود 45 الى 50%quot; من المقاعد خلال الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في ايلول/سبتمبر في اول اقتراع منذ اسقالة الرئيس حسني مبارك في الحادي عشر من شباط/فبراير الماضي تحت ضغط الشارع.

ويفترض تنظيم انتخابات رئاسية قبل نهاية السنة.

ويعتبر الاخوان المسلمون اكبر قوة معارضة في مصر وكان نظام مبارك يغض عنها النظر احيانا ويقمعها احيانا.

وبعد ان كان لديهم 88 مقعدا في المجلس السابق المنبثق عن انتخابات 2005 قرروا مقاطعة الجولة الثانية من انتخابات كانون الاول/ديسمبر منددين بعملية تزوير واعمال عنف دبرها الحزب الحاكم، الحزب الوطني الديمقراطي.

وحل الحزب الوطني الديمقراط في 16 نيسان/ابريل واقر القضاء مصادرة كل ممتلكاته.

وتنشط الجماعة خصوصا في المساجد حيث تقدم المساعدات للمعوزين وفي الجامعات والنقابات.

وتعتبر اقدم حركة اسلامية سنية اسسها في مصر حسن البنا سنة 1928.