القاهرة: اعربت جماعة الاخوان المسلمين عن ارتياحها للتصريحات التي ادلت بها الاربعاء وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وقالت فيها ان واشنطن بصدد مراجعة استراتيجيتها quot;الخاطئةquot; عقب الثورة التي اطاحت بحسني مبارك.

واعرب الناطق باسم الجماعة عصام العريان لصحيفة quot;المصري اليومquot; الجمعة عن الامل في ان تكون هذه التصريحات quot;نتيجة مراجعة الإدارة الأمريكية للاستراتيجية الخاطئة التى تبنتها في دعم الأنظمة الاستبدادية في الوطن العربي ومحاربة الإخوان، وما نتج عن ذلك من ثورات شعبية ضد هذه الأنظمةquot;.

وكان العريان يشير الى تصريحات قالت فيها كلينتون الاربعاء ان quot;الإدارة الأمريكية لا تعارض وصول جماعة الإخوان المسلمين للسلطة في مصر مادامت تنبذ العنف وتلتزم بالديمقراطيةquot;. وبعد ان اعتبرت ان الامر شأن quot;المصريين وحدهمquot; حذرت كلينتون من ان quot;يتخذ حزب او ايديولوجية العملية الديمقراطية رهينةquot;.

وادلت الوزيرة الاميركية بهذه التصريحات خلال نقاش اجرته مباشرة على الانترنت مع مواطنين مصريين وبثته السفارة الاميركية في القاهرة. وقال العريان quot;اتمنى أن تكون هذه التصريحات معبرة بصدق عن قراءة حقيقية لتوجهات الإدارة الأمريكية تجاه مصر فى المرحلة الحاليةquot;.

وبعد استقالة الرئيس حسني مبارك قبل اسبوعين نزولا عند ضغط الشارع دخلت مصر في مرحلة انتقالية يفترض ان تؤدي الى تعديل الدستور واجراء انتخابات تشريعية ورئاسية. وكانت كلينتون ايدت مطلع شباط/فبراير بحذر الحوار الذي فتحته السلطات المصرية مع جماعة الاخوان المسلمين النافذة، عدوة مبارك اللدودة، في انتظار تقييم نتائجه.

واكد الاخوان المسلمون الاسبوع الماضي على لسان سعد الكتاتني عضو مكتب الارشاد في الجماعة quot;عدم نية الجماعة ترشيح رئيس للجمهورية منها في الانتخابات القادمة وعدم سعي الإخوان المسلمين للحصول على أغلبية في مجلسي الشعب والشورى القادمينquot;.