جنيف: اشادت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الثلاثاء بالصحافيين المحليين والعالميين الذين غطوا تحولات quot;الربيع العربيquot; معتبرة انهم تحملوا تبعات ثقيلة. وقالت بيلاي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ان quot;ثلاثة ارباعquot; الصحافيين الذين قتلوا في العالم منذ مطلع العام الحالي سقطوا اثناء تغطية الاحداث في شمال افريقيا والشرق الاوسط.

واوضحت quot;في هذا اليوم العالمي لحرية الصحافة اريد ان اشيد بشجاعتهم واصرارهم على ممارسة حقهم في حرية التعبيرquot;. واضافت نافي بيلاي quot;نادرا ما كان الترابط بين دور وسائل الاعلام والحقوق الاساسية للانسان بهذا الوضوح على هذا الكم من الجبهات وفي هذا الوقت القصيرquot;.

وكشفت ان الصحافيين في شمال افريقيا والشرق الاوسط quot;خضعوا للتعذيب ولاشكال من العنف مثل الايهام بالاعدام والاعتداءات الجنسية كما خضعوا للترهيب والمضايقة والطرد والاعتقال التعسفي او الاخفاءquot; مشيرة الى نحو 450 حالة اعتداء على الصحافيين في هذه المنطقة منذ كانون الثاني/يناير الماضي.

كما قتل صحافيون منذ مطلع العام الحالي في المكسيك والفيليبين وباكستان وفيتنام كما اضافت بيلاي. وقالت بيلاي ان نحو 850 صحافيا قتلوا في السنوات العشرين الماضية داخل بلادهم وهم يغطون قضايا فساد وجرائم منظمة واحوال سياسية وحقوقية. ويتزامن اليوم العالمي لحرية الصحافة ايضا هذا العام مع الاحتفال بمرور 20 عاما على اعلان ويندهوك (ناميبيا) بشان صحافة حرة ومستقلة.