بكين: قالت الصين الجمعة انها تقبل الحوار الاسبوع القادم مع الولايات المتحدة حول القضايا الحساسة المرتبطة بحقوق الانسان وسعر صرف اليوان، غير انها حذرت من انها لن تخوض في quot;حالات فرديةquot; وانها تقرر بنفسها سياستها النقدية.

واوضح شوي تينكاي مساعد وزير الخارجية الصيني قبل ثلاثة ايام من بدء الحوار السنوي الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين quot;اعتقد انه من الملائم ان تعتبر الولايات المتحدة نمو الصين ضمن دائرة حقوق الانسان بدلا من الاهتمام بالحالات الفرديةquot;.

واضاف quot;نامل ان يتبنى العالم الخارجي، من خلال مراقبة تطور الصين في مجال حقوق الانسان، مقاربة اكثر تجردا او بلغة اخرى تاخذ في الاعتبار الطريقة الصينية في التعاطي مع حقوق الانسانquot; وذلك في ظل قمع شديد في الصين للمدافعين عن الحقوق الاساسية.

وفي حين دعت الولايات المتحدة مجددا هذا الاسبوع الصين الى رفع قيمة اليوان بشكل سريع، اكد مساعد وزير المالية الصيني من جهته ان سعر الصرف quot;من الحقوق السيادية للدولquot;. وقال جو غوانغوا quot;بصراحة بهذا الصدد، اريد ان اؤكد اننا (الصين والولايات المتحدة) لدينا وجهتي نظر مختلفتين تجعل من الضروري اجراء مباحثاتquot;.

واشار الى ان الشركات الاميركية التي تعمل في الصين تعامل على قدم المساواة مع الشركات الصينية رافضا الاتهامات التي اطلقها في الاونة الاخيرة وزير التجارة الاميركي غاري لوكي. في المقابل قال جو quot;تلقينا العديد من الشكاوي من شركات صينية بشان عراقيل تلاقيها لدى دخولها السوق الاميركيquot;.

وقالت الولايات المتحدة الخميس انها ستبحث الاسبوع المقبل قضية حقوق الانسان خلال الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الاميركي. وقال كورت كامبل مساعد وزيرة الخارجية المكلف شرق آسيا ان ادارة الرئيس باراك اوباما تفضل التطرق للموضوع quot;ليس بشكل عام بل بشكل محددquot; من خلال البحث عن اجوبة لاسئلة تتعلق بحالات فردية محددة في الصين.

وقال quot;سنطلب من مخاطبينا الصينيين تفسيرات بشان مفقودين ومعتقلين واجراءات قضائية نرى انها غير موجودة او ناقصةquot;. وتم توقيف عشرات المعارضين الصينيين او فرض الاقامة الجبرية عليهم او ابعادهم من منازلهم في الاسابيع الاخيرة، حيث سعت الصين الى منع قيام اي حركة احتجاج مستوحاة من الانتفاضات والثورات العربية. ودعت الصين الخميس الاجانب الى الامتناع عن الادلاء بتعليقات بشأن اعتقال الفنان الصيني اي ويوي في الوقت الذي تعددت فيه المبادرات العامة والخاصة لفائدة هذه الشخصية الشديدة الانتقاد للنظام الصيني.