طوكيو:تظاهر حوالى اربعة الاف شخص السبت في طوكيو ضد الصين غداة بث شريط فيديو عبر الانترنت يظهر اصطدام سفينة صيد صينية مع حرس الحدود اليابانيين في بداية ايلول/سبتمبر في بحر الصين الشرقي.
وتجمع المتظاهرون رافعين الاعلام الامبراطورية التي تحمل رمز quot;الشمس المشرقةquot;، في موقع للحفلات في الهواء الطلق في وسط العاصمة واستمعوا الى النشيد الوطني قبل ان يشاهدوا شريط حرس الحدود اليابانيين الذي وضع على الانترنت بصورة غير قانونية.

والحكومة اليابانية الحريصة على عدم صب الزيت على نار علاقاتها المتوترة اصلا مع بكين، رفضت على الدوام بث هذا الشريط الذي يبدو انه يثبت ان السفينة الصينية اصطدمت عمدا بحرس الحدود في السابع من ايلول/سبتمبر في محيط جزر تديرها اليابان وتطالب الصين وتايوان بالسيادة عليها.
واعلنت ماسومي يوكوني (30 عاما) التي ترتدي اللباس التقليدي (كيمونو) quot;بعد ان شاهدت الشريط، اقتنعت انه عمل ارهابيquot;. واضافت quot;يجب ان نتحرك ضد كل من يحاول مهاجمة اراضيناquot;.

ثم سار المتظاهرون في شوارع حي الاعمال والمتاجر القريبة من القصر الامبراطوري، لكن لم تسجل اي عملية توقيف، كما قالت الشرطة.
واكدت السلطات ان الشريط الذي وضع الجمعة على موقع يوتيوب، التقط مشاهده عناصر حرس الحدود، كما ذكرت صحيفة يوميوري في عددها المسائي.

وكان اعتقل قبطان سفينة الصيد الصينية في الثامن من ايلول/سبتمبر، لكن اليابان افرجت عنه في نهاية المطاف امام سيل الاحتجاجات والتهديدات باعمال ثارية من قبل الصين.
وفي بكين، اتهم متحدث باسم الخارجية الصينية مرة اخرى اليابان بانها مسؤولة عن الحادث. وقال المتحدث quot;ان الشريط المزعوم لا يمكن ان يغير الوقائع ولا يمكن ان يخفي عدم قانونية عمل اليابانquot;.

واكدت الصين ان هذه الجزر غير المأهولة والتي تدعى سنكاكو باليابانية ودياويو بالصينية، تعود اليها وانه يحق لصياديها بالتالي ان يصطادوا في مياهها. ويذكر ان مياه الجزر غنية بالاسماك وقد تحتوي اعماقها على محروقات.

ويبقى التوتر حادا بين العملاقين الاسيويين وقد منيت محاولات تنظيم قمة بين مسؤولي البلدين بالفشل حتى الان.

وتامل طوكيو ان تحين فرصة اللقاء اثناء منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا-المحيط الهادىء (ابيك) في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في يوكوهاما قرب طوكيو والذي سيشارك فيه مبدئيا الرئيس الصيني هو جينتاو.

وقالت وزيرة الدفاع السابقة والعضو النافذ في الحزب الليبرالي-الديموقراطي (معارضة) يوريكو كويكي امام المتظاهرين quot;ان سيادة اليابان مهددةquot;. واضافت quot;نريد ان نشاطركم جميعا هذا الشعور بالازمةquot;.

واعتبر توشيو تاموغامي رئيس هيئة اركان قوة الدفاع الذاتي الجوية سابقا (الاسم الرسمي للجيش الياباني) انه ينبغي على اليابان ان quot;تتحدث بصراحة مع الصينquot;.

وقال quot;والا، فاننا لن نتمكن من المحافظة على علاقاتنا النديةquot;، مضيفا quot;لقد حان اوان وضع حد للممارسة التي تكمن في محاولة تفادي المتاعب عبر ارجاء حلهاquot;.