الخرطوم: أصاب مهاجمون أربعة جنود دوليين من زيمبابوي في منطقة ابيي المتنازع عليها في السودان، وفق ما أعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم بعثة الامم المتحدة في السودان هوا جيانغ إن جنودا دوليين كانوا يقومون بدورية في منطقة قولي على بعد 25 كلم شمال مدينة ابيي حين اطلق مهاجمون مجهولون النار عليهم. وأضافت quot;جرح أربعة منهم إصابة احدهم بالغة وقد تم نقلهم الى ابيي لتلقي العلاجquot;، لافتة الى فتح تحقيق.

واذ دانت الهجوم تابعت المتحدثة quot;لا اعتقد أن هذا الامر يمكنه أن يؤثر في تصميمنا على انجاز مهمتناquot;.

وياتي هذا الهجوم بعد يومين من إعلان اتفاق بين شمال وجنوب السودان لسحب كل القوات غير المسموح بانتشارها من هذه المنطقة الغنية بالنفط والتي شهدت مقتل العشرات في مواجهات خلال الاشهر الاخيرة.

وكانت بعثة الامم المتحدة في الخرطوم اعلنت ان السلطات السودانية ومنطقة جنوب السودان التي ستصبح مستقلة في تموز/يوليو توافقتا على سحب قواتهما من ابيي، على ان يبدأ الانسحاب الثلاثاء ويستمر اسبوعا.

وتشهد منطقة ابيي على الحدود بين الشمال والجنوب تصعيدا في اعمال العنف منذ استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان في كانون الثاني/يناير والذي صوتت فيه غالبية ساحقة لصالح انفصال الجنوب الذي سيصبح دولة مستقلة في تموز/يوليو.

ولم تحقق المفاوضات بين الشمال والجنوب بشان مستقبل هذا الاقليم اي تقدم.

وكان يفترض تنظيم استفتاء في كانون الثاني/يناير ايضا للسماح لابيي باختيار الانضمام الى الشمال او الى الجنوب، لكنه ارجىء الى اجل غير مسمى وخصوصا بسبب خلاف على حق تصويت قبيلة المسيرية البدوية العربية.