اسطنبول:دعت مجموعة من تسع quot;شخصيات بارزةquot; مفوضة من مجلس اوروبا الاربعاء في اسطنبول الدول الاوروبية الى quot;مد اليدquot; لشعوب الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمرافقتها في طريق الديموقراطية.

وقال بيان اصدرته هذه المجموعة quot;ندعو كل شعوب اوروبا الى مد يد التضامن لجيرانها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذين يثبتون اليوم بشجاعة كبيرة تمسكهم بالقيم العالمية للحرية والديموقراطيةquot;.

واضافة الى رئيسها وزير الخارجية الالماني الاسبق يوشكا فيشر تضم هذه المجموعة خصوصا وزير الخارجية نائبة رئيس مجلس الشيوخ الاميركي ايما بونينو ومفوض روسيا لحقوق الانسان فلاديمير لوكين والممثل الاعلى السابق لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية الاسباني خافيير سولانا.

ودعا التقرير الذي صدر بمناسبة الاجتماع ال121 للجنة وزراء مجلس اوروبا المؤسسات الاوروبية الى quot;وضع سياسات شاملةquot; حيال دول وشرق البحر المتوسط حتى quot;تستفيد من خبرةquot; اوروبا في مجال دولة القانون والديموقراطية وحقوق الانسان.

والتقرير المخصص لquot;حرية وتنوع اوروبا القرن الحادي والعشرين يدعو بشكل خاص الكتلة الاوروبية الى اشراك هذه الدول في اعمال المؤسسات الاوروبية وفي الاتفاقيات الاوروبية.

ودعت ايضا المجموعة الاوروبيين الى quot;ابداء التضامن اللازمquot; في مواجهة وصول المهاجرين وطالبي اللجؤ من خلال quot;تقاسم المسؤولية بين الدول الاعضاءquot;.

وياتي هذا الاقتراح في الوقت الذي تثير فيه مسالة استقبال المهاجرين التونسيين توترا بين فرنسا وايطاليا.

وقد وصل اكثر من 20 الف من هؤلاء الى جزيرة لامبيدوسا الايطالية منذ الثورة التونسية يرغب معظمهم في التوجه الى فرنسا. وقد سلمت روما هؤلاء وثائق تتيح لهم التنقل في فضاء شنغن الامر الذي اثار غضب باريس.