لاهاي: أجازت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر بقضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري للواء جميل السيد الذي اوقف اربع سنوات على خلفية هذه القضية الاطلاع على مستندات متعلقة بالقضية، على ما جاء في بيان للمحكمة.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة الخميس ان قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين اصدر قرارا quot;يطلب فيه إلى المدعي العام في المحكمة الكشف عن اكثر من 270 مستندا للسيد جميل السيدquot;.

واضاف البيان quot;قرر القاضي فرانسين ان يسلم قريبا السيد جميل السيد بعض المستندات الموجودة في حوزة المدعي العام للمحكمة. وسوف يكشف معظم هذه المستندات للسيد جميل السيد، بينما لن يطلع على بعضها الآخر الا وكيلهquot;. واوضح البيان انه quot;لا يمكن استخدام تلك المستندات الا في أغراض مشروعة (...) مع احترام قرينة البراءة، وحق الدفاع، والحق في ضمان احترام خصوصيات الاطراف الثالثةquot;.

وجميل السيد هو المدير العام السابق للامن العام في لبنان ويؤكد ان القضاء اللبناني اعتقله تعسفيا بين 30 اب/اغسطس 2005 و29 نيسان/ابريل 2009 مع ثلاثة ضباط سابقين اخرين في اطار التحقيق في اغتيال الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت.

وجاء اعتقال السيد بناء على توصية من لجنة التحقيق الدولية التي شكلتها الامم المتحدة لكشف الضالعين في اغتيال الحريري، قبل ان تفرج عنه المحكمة الخاصة بلبنان في نيسان/ابريل 2009 لعدم توفر ادلة كافية ضده. ويتهم السيد قريبين من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، بquot;فبركةquot; ادلة تستند الى شهادات زور في هذه القضية، ويطالب بالحصول على الوثائق المتصلة باعتقاله.