واشنطن: اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس، ان الدعاية التي قامت بها وسائل الاعلام لعناصر كومندوس البحرية بعد تصفيتهم اسامة بن لادن تشكل خطرا على سلامتهم. وخاطب غيتس الجنود خلال زيارة لمعسكر لوجون وهو قاعدة للمارينز في كارولاينا الشمالية، ان العملية التي شنتها القوات الخاصة للبحرية الاميركية ضد زعيم القاعدة، زادت التهديدات الانتقامية.

واضاف quot;صراحة، في غرفة الاوضاع (القاعة التي اجتمع فيها الرئيس ومستشاروه خلال العملية) اتفقنا جميعا على التكتم على التفاصيل العملانية. ولقد انهار كل شيء في اليوم التاليquot;. وفي الايام التي تلت مقتل بن لادن، اغرق مسؤلون اميركيون لم يكشفوا عن هوياتهم وسائل الاعلام بتفاصيل العملية، بما فيها quot;الفريق 6quot; فريق النخبة الذي شن الهجوم على مقر اقامة بن لادن في ابوت اباد.

وكانت السلطات تتكتم حتى على وجود quot;الفريق 6quot;. وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) ليون بانيتا ونائب الرئيس جو بايدن اعترفا بصورة علنية ايضا بأن فريقا من البحرية هو الذي نفذ العملية.

وتوجه عدد كبير من الصحافيين ايضا الى مدينة فيرجينيا بيتش التي يتمركز فيها هذا الفريق لاجراء مقابلات مع السكان. وقال غيتس quot;عندما التقيت الفريق الخميس الماضي، اعربوا لي عن قلقهم (على سلامتهم) وخصوصا سلامة عائلاتهمquot;. واضاف quot;قمنا بمجهود ثابت وفعال لحماية هويات الذين شاركوا في العملية. وهذا يجب ان يستمرquot;، موضحا ان تدابير امنية اضافية ستتخذ للحفاظ على هذا الوضع.