نيويورك: أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون عن اسفه الشديد للوفيات والاصابات الناجمة عن حوادث الطرق في جميع انحاء العالم مطالبا زعماء وقادة العالم للتوصل الى خطط مبتكرة للحد من تلك الحوادث وتقليل المخاطر المرتبطة بها.

وقال بان كي في لقاء مشترك عقد في نيويورك مع عمدتها مايكل بلومبرغ حول تعزيز السلامة على الطرق في المدينة ان quot;هدفنا من عقد العمل العالمي من أجل السلامة على الطرق انقاذ ارواح 5 ملايين شخص من الآن وحتى عام 2020quot;.

وأضاف ان الخطة تركز على مخاطر كبيرة مثل السرعة وحالات السكر والقيادة المتهورة وعدم استخدام حزام الأمان والخوذات ومقاعد السلامة الخاصة بالأطفال كما تدعو لتحسين البنية التحتية للطرق.

وأشاد بالجهود التي يقوم بها بلومبيرغ في جعل شوارع نيويورك أكثر أمنا للسائقين والركاب والمشاة كما توجه بالشكر للعمدة لتبرعه بمبلغ 125 مليون دولار قبل عامين لمشاريع السلامة على الطرق في 10 دول متوسطة ومنخفضة الدخل.

وقد أطلق عقد العمل من أجل السلامة على الطرق أمس للحد من حوادث المرور التي تودي بحياة 3ر1 مليون شخص سنويا وتلحق بملايين اخرين اصابات أو عاهات مستديمة.

وتعد حوادث الطرق تاسع أهم أسباب الوفاة عالميا كما أنها المسبب الرئيسي للوفاة في الفئة العمرية ما بين 15 و29 عاما كما يصاب ما بين 20 الى 50 مليون شخص باصابات مختلفة كل عام.

ويبدو أن المشكلة ستسوء فمع نهاية العقد الحالي فان عدد الوفيات المتوقع سيصل الى 9ر1 مليون كل عام.