صنعاء: اكد المتحدث باسم المعارضة اليمنية المنضوية تحت لواء اللقاء المشترك الجمعة ان المبادرة الخليجية لحل الازمة في اليمن quot;باتت في حكم الميتةquot; متوقعا تصعيد quot;الثورة السلميةquot; حتى اسقاط النظام ومحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح.

واكد محمد قحطان لوكالة فرانس برس ان خطاب الرئيس اليمني اليوم الجمعة الذي اكد فيه ان الجيش والشعب لن يقفا quot;مكتوفي الايديquot; امام المعارضة، هو quot;اعلان حربquot; لكن المعارضة متمسكة بسلمية تحركاتها.

وقال قحطان quot;المبادرة في حكم الميتة، وقطر اصدرت بالامس شهادة الوفاة، والشهادة لا تصنع الوفاة بل تبلغ عنهاquot;، في اشارة الى انسحاب قطر من المبادرة الخليجية.

وقال ان صالح quot;اعلن الحرب اليوم، لكننا عمليا افشلنا هذه الحرب لاننا سنستمر متمسكين بسلمية ثورتنا السلمية ولا يمكن ان نستدرج الى العنف وواثقون اننا من دون عنف سنصل الى اسقاط النظامquot;.

وعن الخطوات المقبلة للمعارضة والشباب المحتجين، قال انه سيكون هناك quot;تصعيد للثورة الشعبية السلمية لتصبح عصيانا مدنيا شاملا يؤدي الى اسقاط النظام ومحاكمة الرئيس واعوانهquot; نافيا التباعد في المرحلة الاخيرة مع الشباب المعتصمين الذين قال انهم quot;ابناؤنا وفلذات اكبادناquot;.

ورحب الحزب الحاكم في اليمن بانسحاب قطر من المبادرة الخليجية واتهمها بquot;التآمرquot; في الاحداث التي يشهدها اليمن، حسبما افادت وكالة الانباء اليمنية الجمعة.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام quot;ترحيبا حاراquot; بقرار قطر الانسحاب من المبادرة الخليجية لحل الازمة في اليمن.

وقال المصدر quot;ان اليمن على استعداد للتعامل الايجابي مع المبادرة الخليجية بدون مشاركة دولة قطر +العظمى+ الضالعة في التآمر فيما يجري من احداث ليس في اليمن فحسب بل والمنطقة العربية عموماquot;.

واضاف المصدر انه quot;بات من الواضح بان لدولة قطر اجندتها الخاصة ومعروف من هي الجهة التي تقف وراءهاquot;.

وكانت قطر اعلنت الخميس انسحابها من مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي لحل الازمة في اليمن بسبب quot;المماطلة بالتوقيع على الاتفاقquot;، حسب ما نقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر في وزارة الخارجية مساء الخميس.

وقال المصدر ان قطر انسحبت من مبادرة دول مجلس التعاون quot;بسبب المماطلة في التوقيع على الاتفاق المقترح واستمرار حالة التصعيدquot;.

واضاف المصدر نفسه ان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني quot;اجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني وأبلغه بهذا القرارquot;.

واوضح ان الشيخ حمد ابلغ الزياني ان بلاده quot;اتخذت هذا القرار مضطرة بسبب المماطلة والتأخير بالتوقيع على الاتفاق (...) مع استمرار حالة التصعيد وحدة المواجهات وفقدان الحكمة مما يتنافى مع روح المبادرة الهادفة إلى حل الأزمة في اليمن فى اسرع وقت بما يحقق طموحات الشعب اليمني الشقيق ويحفظ الأمن والاستقرار فيهquot;.

وحض قادة دول مجلس التعاون الخليجي اثر انتهاء قمتهم التشاورية في الرياض مساء الثلاثاء الاطراف اليمنية على التوقيع على الاتفاق الذي تتضمنه المبادرة الخليجية للخروج من الازمة المستعصية في هذا البلد.

والمبادرة الخليجية تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتخلي الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة بعد شهر من ذلك.

لكن الرئيس اليمني رفض التوقيع عليها.

وكانت المعارضة دعت دول الخليج الى ممارسة ضغوط على صالح لكي يوقع على المبادرة.

مقتل ثلاثة متظاهرين برصاص الحرس الجمهوري

قتل ثلاثة متظاهرين معارضين للرئيس علي عبدالله صالح الجمعة في مدينة اب جنوب غرب صنعاء برصاص الحرس الجمهوري كما اصيب العشرات بجروح، حسبما افاد مصدر معارض وشهود عيان لوكالة فرانس برس.

وبحسب شهود عيان، فقد فتح جنود من الحرس الجمهوري الموالي لصالح النار على متظاهرين خرجوا في المدينة بعد صلاة الجمعة ما اسفر عن اصابة خمسة منهم بجروح.

وفي اعقاب ذلك، قام المتظاهرون بمحاصرة سبعة جنود من الحرس الجمهوري في مبنى قيد الانشاء اذ ان هؤلاء هم من اطلقوا النار على المتظاهرين.

ووصلت في اعقاب ذلك تعزيزات من الحرس الجمهوري واطلقت النار مجددا على الحشود ما اسفر عن مقتل ثلاثة متظاهرين واصابة العشرات بجروح.

وكان 19 متظاهرا قتلوا الاربعاء والخميس في صنعاء وعدة مدن يمنية فيما دانت واشنطن ذلك بحزم ودعت الى انتقال سريع للسلطة

الرئيس اليمني يؤكد انه سيواجه quot;التحدي بالتحديquot;

اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الجمعة في صنعاء انه سيواجه quot;التحدي بالتحديquot; وذلك ردا على المعارضين الذين يطالبون برحيله وبعد الدعوة الاميركية الى انتقال للسلطة في البلاد.

وقال صالح امام عشرات الاف من مناصريه احتشدوا في صنعاء quot;سوف يضطر شعبنا ومن ورائه القوات المسلحة ان يحمي مؤسساته ومساكنه واحياءه وقراه بكل ما اوتينا من قوةquot; مضيفا quot;سنواجه التحدي بالتحديquot;.

وبدأ المعارضون والموالون للرئيس اليمني علي عبدالله صالح يحتشدون اليوم الجمعة بكثافة في صنعاء وباقي المحافظات اليمنية وسط توتر شديد وانتشار امني غير مسبوق فيما اطلق ائتلاف الشباب المطالب بالتغيير quot;اسبوع الحسمquot; لتنحي صالح.

ونددت الولايات المتحدة الخميس باعمال العنف التي تقوم بها قوات الامن اليمنية والتي اوقعت 19 قتيلا خلال 24 ساعة في صفوف المتظاهرين ضد الرئيس علي عبد الله صالح ودعت الى انتقال quot;فوريquot; للسلطة في البلاد.