فيما تدعو البوليساريو إلى استفتاء حول تقرير الصحراء الغربية لمصيرها، يريد المغرب منحها حكماً ذاتياً رافضاَ فكرة الإستقلال. وكشف ممثل جبهة البولسياريو لدى هيئة الأمم المتحدة بأن الجولة السابعة من المفاوضات غير الرسمية بين البويساريو والمغرب سيكون في السادس من حزيران.


مدريد: كشف أحمد بخاري ممثل جبهة البولسياريو لدى هيئة الأمم المتحدة في حديثه ل إيلاف بأن الجولة السابعة من المفاوضات غير الرسمية بين البويساريو والمغرب سيكون موعدها يوم 6 حزيران القادم بنيويورك أخذا بعين الإعتبرار-كما قال- الثورات الشعبية في المنطقة العربية وفي المغرب على وجه الخصوص ...و نفى بخاري أي ضلوع لأفراد من البوليساريو مع نظام العقيد معمر القذافي ردا على ما أثارته بعض وسائل الأجنبية حول لجوء القذافي إلى ما وصفته quot;بمرتزقة quot;من البوليساريو ، وإعتبر قيادي الجبهة بأن هذا يندرج في إطار الدعاية المغربية الرخيصة الثمن .

وكانت قد انتهت الجولات الست السابقة من المفاوضات واخرها في مالطا في اذار/مارس من دون احراز تقدم ملموس حيث تبادل المغرب وبوليساريو الاتهام بنسف المفاوضات.

وتبنى مجلس الامن الدولي في اواخر نيسان/ابريل قرارا يمدد لمدة عام تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية حتى 30 نيسان/ابريل 2012، ودعت الطرفين الى تكثيف مفاوضاتهما. وضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا عام 1976 لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تدعو الى استفتاء حول تقرير مصيرها بينما يريد المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا رافضا اي فكرة استقلال.


هل تم تحديد تاريخ ومكان عقد الجولة القادمة من المفاوضات بين البوليساريو والمغرب ؟

أحمد بخاري ممثل جبهة البولسياريو لدى هيئة الأمم المتحدة

الجولة القادمة من المفاوضات مع المغرب ستكون بنيويورك يوم 6 حزيران القادم..و سنرى ماذا سيحدث أخدا بعين الإعتبار الأحداث التي تشهدها المنطقة والمغرب على وجه الخصوص ...و سنراقب ما سيمكن فعله دبلوماسيا في وقت أقرب وهذا ما نسعى إليه من خلال التفاوض دبلوماسيا مع المغرب .

قلتم أن الجولة القادمة ستكون يوم 6 جوان القادم هل ستكون رسمية أم غير رسمية ؟

أقصد غير رسمية وهي تندرج ضمن مشاورات ومفاوضات الجولات الماضية التي تم عقدها بين الجانبين .

ماذا إستفاد البوليساريو من الجولات الستة السالفة ؟

أرى أننا إستفدنا الكثير من هذه الجولات والمفاوضات السابقة وهناك ثلاث فوائد ألخصها لكم فيما يلي:

1- المغرب لم ينجح في إقناع الأمم المتحدة بطرحه المتمثل في الحكم الذاتي وهذا واضح .

2-المغرب لم يتمكن من إقناع الأمم المتحدة بالتخلي على مطلب الإستقلال الذاتي الذي نطالب به .

3- نجحنا في إقحام ملف حقوق الإنسان في منطقة الصحراء الغربية المحتلة ضمن مسار المفاوضات بين الجانبين ..و هذا نجاح كبير بالنسبة للقضية الصحراوية ورغم أن مجلس الامن لم يحسم بعد في قضية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية لكننا تمكنا من كسر quot;الطابو quot;و نتمى أن أن يقوم مجلس الأمن بخطوات إيجابية وفعلية صارمة تجاه المغرب فيما يخص فتح تحقيق حول ملف ووضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وهذا ما يرفضه المغرب في الوقت الراهن.

و في إطار عام تمكنا خلال هذه الجولات من إبقاء القضية الصحراوية حية رغم كل العراقيل الدبلوماسية والمناورات المغربية إستنادا على شرعية تقرير مصير الشعب الصحراوي والنظر في وضع حقوق الإنسلان في المنطقة وكلها خطوات إيجابية تمكنا من تحقيقها .

هل البوليساريو ستواصل السعي الدبلوماسي لحل النزاع مع المغربرغم أن جهات في الجبهة سبق وأن هددت بالعودة لحمل السلاح ؟

في الوقت الراهن سنواصل مسارنا الدبلوماسي لتسوية النزاع مع المغرب، وأرى بأن هذا الطريق ما يزال مثمر ومفتوح بعد قرار مجلس الأمن الأخير وتوصيات الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة وقراراته الأخيرة التي تفتح المجال للسعي الدبلوماسي من أجل تسوية النزاع ..


كيف تتطلعون إلى مستقبل القضية الصحراوي على وقع الثورات التي يعيشها العالم العربي ؟

أكيد أن الثورات في العالم العربي سيسكون لها أثر على المنطقة وعلى القضية الصحراوية ، ولكننا في الوقت الراهن لا نعلم مدى هذا الأثر ورد فعله فيما يخص قضيتنا ..و لكننا على يقين تام بأن شعوب الوطن العربي والمغرب العربي على وجه الخصوص قد إقتطعت المبادرة لتقرير مصيرها،و لذلك نأمل في أن تؤثر موجة التغيير في الوطن العربي بالإيجاب على القضية الصحراوية ، وفي الحقيقة أن عمق القضية الصحراوية هي مطالبة الشعب الصحراوي بتقرير مصيره والمطالبة بيده بشرعية حقوقه التاريخية والتي ليست بقرار القوة المغربية المستعمرة .

ما تعليقكم على حركة المطالبة بالتغيير التي يشهدها المغرب ؟

بكل صراحة نتطلع في أن يحقق الشعب المغربي كل مطالبه من خلال حركة التغيير التي يعيشها المغرب ، ولعل ذلك قد يساعد الشعب الصحراوي في قضيته وتقرير مصيره هو الآخر ..و لماذا لا نفكر بعد ذلك في إبرام تعاون وشراكة صداقة مع النظام المغربي الجديد المتغير ، ونحن متفتحون على ذلك ..و لكن إن كانت حركة التغيير في المغرب تسعى إلى الديمقراطية وفي نفس الوقت مواصلة الإحتلال والإضطهاد الممارس ضد الشعب الصحراوي فهذا لا يمثل بالنسبة لنا أي تحول في التاريخ والوقت الراهن ولا منطق في ذلك حاليا .

وسائل إعلام دولية من بينها الواشنطن بوست تحدثت عن لجوء العقيد معمر القذافي إلى دعم صفوفه بما سمي بمرتزقة وافيدن من جبهة البوليساريو..ما رد الجبهة على ذلك ؟

كلها دعاية مغرضة من المغرب وليس لها أي أساس من الصحة والمصداقية ..و ليست المرة الأولى التي يريد المغرب تلفيقنا تهم ومضلات ترتبط بالإرهاب ،و الجبهة تجدد تأكيدها بأن
ليس لها على الإطلاق أي علاقة بما يحدث في ليبيا ولا حتى لدينا أي علاقة بنظام القذافي بصفة مباشرة أو غير مباشرة ..و نرى هذه الأكاذيب بالدعاية المغربية الرخيصة .

ما موقف الجبهة من توصيات القرار الأخير لمجلس الأمن بخصوص إحصاء اللاجين الصحراويين في مخيمات تندوف؟

ليس لدينا أي مانع في الأمر شرط أن يكون ذلك هدفه الذهاب نحو إستفتاء تقرير المصير ولا نرى حاجة ولا عجلة في إحصاء الصحراويين في مخيمات تندوف في الوقت الراهن مادامت الأمور غامضة.

ما تقييمكم لزيارة العاهل الإسباني الملك خوان كارلويس مؤخرا إلى مراكش وإجتماعه بالعاهل المغربي الملك محمد السادس ؟

ليس لدينا أي تعليق حول هذه الزيارة فهي ترتبط بزيارة خاصة لرئيس دولة لآخر ولا جديد فيها بالنسبة لنا يرتبط بالقضية الصحراوية ، ولم تكن هناك أي تصريحات حول القضية الصحراوية ولذلك لا نريد أن ننجر في تقييم لهذه الزيارة .