الديوانية: قتل ثلاثة اطفال عراقيين واصيب رابع بجروح الاحد في انفجار قنبلة عنقودية quot;من مخلفات الحروب السابقةquot; في محافظة الديوانية الجنوبية، بحسب ما افاد مصدر في الشرطة العراقية. وقال المصدر ان quot;قنبلة عنقودية قديمة من مخلفات الحروب السابقة انفجرت اليوم في قرية العطاء شرق الديوانية (160 كلم جنوب بغداد) ما ادى الى مقتل ثلاثة اطفال واصابة رابع بجروح خطيرةquot;.

واضاف ان القنبلة quot;انفجرت حين كان الاطفال يلهون بهاquot;. وتابع ان quot;القوات الامنية العراقية فرضت طوقا امنيا حول موقع الحادث ونقلت الضحايا الى مستشفى قريبquot;. واكد المتحدث باسم مكتب وزارة الصحة في الديوانية احمد البديري ان quot;مستشفى الديوانية استلم ثلاث جثث لاطفال تتراوح اعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة، اضافة الى طفل اصيب بجروح بليغة اثر انفجار القنبلة في احد البساتينquot;.

وشهدت قرية العطاء خلال عام 1991 معارك عنيفة مع قوات النظام السابق خلال الاحتجاجات الشيعية التي اعقبت الحرب على الكويت. وتعتبر القرية احدى البوابات التي دخلت منها القوات الاميركية الى قلب البلاد في اجتياح العام 2003 الذي اطاح بنظام صدام حسين. وتشير ارقام الامم المتحدة الى مقتل واصابة حوالى 8 آلاف عراقي، بينهم نحو الفي طفل، بانفجار الغام او قنابل عنقودية منذ عام 2001.

وطلبت السلطات العراقية العام الماضي مساعدة دولية للتخلص من حوالى 20 الف لغم وذخيرة غير منفجرة، هي نتيجة الحرب العراقية الايرانية (1980 - 1988) والحرب على الكويت عام 1990 والاجتياح الاميركي عام 2003. ولم يتضح اليوم الى اي حرب تعود القنبلة التي قتلت الاطفال الثلاثة.