لندن: أشادت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية بجهود الولايات المتحدة ووصفتها بأنها quot;أهم حليفquot; فيما جددت أواصر الصداقة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مأدبة رسمية تكريما له.

وقالت الملكة اليزابيث ان العلاقة التاريخية بين البلدين تعرضت لكثير من الاختبارات لكنها لا تزال quot;خاصةquot; مشيرة الى أن البلدين يواصلان معا المساهمة في تحقيق الأمن والازدهار في العالم.

وأضافت الملكة في اليوم الأول من زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الاميركي الى المملكة المتحدة quot;اعتقد بشكل راسخ بأن قوة صلاتنا ووجود العديد من المصالح المشتركة سيضمنان أنه عندما تقف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة معا سيكون شعبنا وغيره من الشعوب ذات النوايا الطيبة في العالم أكثر أمنا وازدهاراquot;.

وتأتي زيارة أوباما التي تستغرق ثلاثة أيام في وقت يشهد تعاونا وثيقا بين بريطانيا والولايات المتحدة على صعيد ملفات ليبيا وأفغانستان ومكافحة الارهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط.

واستمع حوالي 170 ضيفا بينهم سيدة أميركا الأولى ميشيل أوباما ودوق ادنبره ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وقرينته سامانثا لكلمة الملكة في قاعة الكبرى بقصر باكنغهام.

وقالت ملكة البريطانيا quot;اليوم لا تزال الولايات المتحدة أهم حليف لنا وسيساهم بلدانا في تحقيق الأمن والرخاء لشعبينا والعالمquot;.

وأضافت quot;لكن علاقاتنا تتجاوز الروابط العسكرية والدبلوماسيةquot; مشيرة الى وجود قيم مشتركة مثل الصدق والعمل الجاد والولاء والوطنية فيما أشادت أمريكا لمساعدتها خلال الحربين العالميتين.

على صعيد آخر قال مسؤولون في حزب العمال البريطاني المعارض ان التحديات التي تواجه quot;السياسة التقدميةquot; على جانبي الأطلسي طرحت على طاولة النقاش بين زعيم المعارضة ادي ميليباند والرئيس الأمريكي اوباما اليوم.

وأشار المسؤولون الى أن هذه المسألة كانت ضمن جدول أعمال موسع طرح خلال جلسة النقاش التي وصفت بأنها quot;ووديةquot; واستمرت 40 دقيقة بين ميليباند وأوباما في قصر باكنغهام. وتطرقت المحادثات الى سبل التعامل مع انخفاض مستويات المعيشة واعادة الاعمار في مرحلة ما بعد انهيار الاقتصادات.

وأضاف المسؤولون ان النقاش تناول أيضا قضية تغير المناخ والتحديات التي تواجه السياسة الخارجية في أفغانستان وباكستان وليبيا.