دوفيل: إعتبرت منظمة العفو الدولية أنه يتوجب على قادة دول مجموعة الثماني الذين سيجتمعون الخميس والجمعة في دوفيل (شمال غرب فرنسا) ان يطالبوا بقوة بضرورة احترام حقوق الانسان في دول الثورات العربية.

وجاء في بيان لمالكولم سمارت، مدير هذه المنظمة غير الحكومية للشرق الاوسط وشمال افريقيا ان quot;الثورات التي تعصف بالعالم العربي هذا العام هي دليل قاطع على ان شعوب المنطقة عانت كثيرا من الوضع الراهن وتريد الاعتراف بحقوقها الاساسيةquot;.

واضاف quot;يجب ان ينتهز قادة مجموعة الثماني هذه الفرصة التاريخية كي يعملوا على ان تكون حماية ودفع حقوق الانسان عنصرا مركزيا في علاقاتهم مع حكومات المنطقةquot;.

واعتبرت منظمة امنستي التي تدافع عن حقوق الانسان ان قمع حركات الاحتجاج في شمال افريقيا كما في الشرق الاوسط خصوصا في البحرين وسوريا واليمن يشكل quot;الوجه الظاهر من جبل الجليدquot; وهو quot;تجسيد واضح للتجاوزات التي تكررت خلال عشرات السنوات من القمعquot;.

ودعت منظمة العفو الدولية دول مجموعة الثماني الى ممارسة ضغط على دول المنطقة كي تحترم تعهداتها حيال الديموقراطية وان تطلب بنوع خاص من السعودية ان quot;تستدرك حصيلة كارثية في مجال حقوق الانسانquot;.