جدة :تنطلق في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم الاحد المقبل فعاليات المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي الثاني تحت رعاية العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
ويشارك في المنتدى الذي تنظمه جمعية البيئة السعودية تحت اشراف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ويحمل شعار (تبادل وتطوير واستدامة) عدد من المسؤولين ونحو اكثر من 1500 خبير ومختص وباحث ومهتم في مجالي البيئة والتنمية المستدامة اضافة الى مشاركة واسعة من منظمات محلية واقليمية ودولية متخصصة.
كما يشارك في المعرض المصاحب أكثر من 60 جهة حكومية واهلية ذات الصلة بالقطاعات البيئية تركز في معروضاتها على خدمة العمل البيئي ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية.
وذكر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة رئيس جمعية البيئة السعودية الأمير تركي بن ناصر أن المنتدى يتضمن عدة محاور تتلخص في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة والتقليل من تأثير عمليات التنقيب والانتاج في البيئة ودمج الطاقة المتجددة والطاقة النووية في مزيج الطاقة.
واضاف ان المنتدى سيبحث كذلك ادارة واعادة التدوير والادارة الفعالة للمملكة لموارد المياه وتمويل المشاريع البيئية في السعودية والشرق الأوسط وتقنيات وأنظمة حماية البيئة الجوية والبرية والبحرية لمنطقة الخليج واستراتيجيات المباني الخضراء المستدامة لدعم توسيع المدينة فضلا عن محور يتعلق بتحسين كفاءة استخدام الطاقة.
من جانبه شدد المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية المشرف العام على المنتدى الأمير نواف بن ناصر على اهمية توقيت المنتدى وذلك في ظل الظروف والأحداث والمتغيرات التي يشهدها العالم الطبيعية أو المكتسبة في مجال البيئة.
واوضح أن هناك الكثير من الأخطار التي تهدد البيئة وقد تؤدي الى تدهورها مشددا على أهمية عقد مثل هذه المنتديات لبحث كل الحلول ووضع الآليات التي تعمل على وجود منهجية واستراتيجية علمية وعملية من أجل بيئة صحية تحمي الأجيال القادمة.