سيول: اعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) الاحد ان مجموعة من مسؤولي الاتحاد الاوروبي ستزور كوريا الشمالية الشهر المقبل للاطلاع على الوضع الغذائي في هذه الدولة الشيوعية بعد رحلة مماثلة قام بها مسؤولون اميركيون.

وقالت الوكالة نقلا عن مسؤولين في حكومة سيول ان مسؤولين في مجموعة المفوضية الاوروبية للمساعدة الانسانية والدفاع المدني ستتوجه الى بيونغ يانغ بعدما انجزت الولايات المتحدة تقريرا عن الاحتياجات الغذائية للشمال هذا الاسبوع.

وقالت يونهاب نقلا عن المسؤول نفسه قوله ان quot;الاسرة الدولية تجري تقييما للشروط الغذائية ولم تبت في مسألة استئناف تقديم هذه المساعدة حتى الآنquot;.

وكان وفد اميركي بقيادة المبعوث الاميركي الخاص لحقوق الانسان في كوريا الشمالية روبرت كينغ زار بيونغ يانغ من الثلاثاء الى السبت الماضيين.

وقد غادر كوريا الشمالية بعدما نجح في التوصل الى اقناع بيونغ يانغ باطلاق سراح اميركي كوري الاصل معتقل في كوريا الشمالية منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن مسؤولين آخرين بقوا في البلاد حتى الثاني من حزيران/يونيو لزيارة الشمال والاطلاع على الاحتياجات الغذائية.

ونقلت الوكالة الجنوبية عن المسؤول ان واشنطن ستتخذ قرارا بشأن استئناف المساعدات بعد انتهاء زيارة الوفد الاوروبي التي ستستمر اسبوعين.

وكانت بيونغ يانغ طلبت من عدوتها اللدودة الولايات المتحدة ودول اخرى تقديم مساعدات غذائية بسبب الشتاء القاسي هذه السنة الذي اضر بالمحاصيل.

وقالت وكالات الامم المتحدة التي زارت هذا البلد في شباط/فبراير ان ستة ملايين شخص، اي حوالى ربع السكان، بحاجة ملحة للغذاء.