اكد مسؤول عسكري أميركي ان الصين تتحمل مسؤولية فريدة تجاه كوريا الشمالية.


طوكيو: حث مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى الصين اليوم على اتخاذ مواقف quot;فريدة من نوعهاquot; في محاولة لكبح جماح كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة انباء (يونهاب) عن رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الأدميرال مايك مولين قوله للصحافيين في سيول بعد محادثات مع رئيس هيئة الاركان المشتركة لكوريا الجنوبية هان مين كو quot;ان الصين تتمتع بنفوذ فريد ولذلك فانها تتحمل مسؤولية فريدة من نوعهاquot;.

وكانت كوريا الجنوبية التي كانت تعد آخر حليف متبق للصين وكوريا الشمالية تتعرض لضغوط متزايدة لبذل المزيد من الجهود لكبح جماح عدوان كوريا الشمالية العسكري.

ودعت الصين عقب هجوم كوريا الشمالية على جزيرة (يونبيونغ) كلا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان للعودة الى طاولة المفاوضات مع كوريا الشمالية ولكن عجزت الدول الثلاث عن تلبية الاقتراح الصيني وذلك بسبب المخاوف من أنه يمكن ان ينظر لمثل هذه الخطوة على انها مكافأة لبيونغ يانغ.

وقال مولين quot;لقد حان الوقت الان لبكين لتكثيف تلك المسؤولية والمساعدة في توجيه الشمال بل والمنطقة بأسرها نحو مستقبل أفضلquot;.

وارتفعت حدة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية الى واحدة من أعلى مستوياتها منذ عقود بعد اعتداء كوريا الشمالية باطلاق مدفعية على جزيرة (يونبيونغ) في 23 من الشهر الماضي قرب الحدود المتوترة من البحر الاصفر.

ويمثل الاعتداء الاول من نوعه لكوريا الشمالية باستهداف منطقة مدنية في اقليم الجنوب منذ نهاية الحرب الكورية من 1950 الى 1953.