اكدت وزيرة الخارجية الاميركية ان بلادها لن تجري حواراً مع بينونغ يانغ الا اذا حسّنت علاقتها بجارتها الجنوبية.


واشنطن: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين كوريا الشمالية الى تحسين علاقاتها مع كوريا الجنوبية قبل استئناف اي مفاوضات سداسية حول تفكيك منشاتها النووية.

وقالت كلينتون اثر اجتماع عقدته في واشنطن مع وزيري خارجية كوريا الجنوبية واليابان ان quot;هذا الاجتماع الثلاثي جدد تاكيد الاجراءات التي على كوريا الشمالية اتخاذها قبل استئناف المفاوضات السداسيةquot;.

واضافت quot;على كوريا الشمالية تحسين علاقاتها مع كوريا الجنوبية ووضع حد لسلوكها الاستفزازيquot;، وذلك بعد اقل من اسبوعين على قيام بيونغ يانغ بقصف جزيرة كورية جنوبية.

والصين التي لم تندد بهذا القصف، كانت دعت الى اجتماع للدول الست المعنية بالملف النووي الكوري الشمالي (الكوريتان واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة) في بداية كانون الاول/ديسمبر، لكن واشنطن وطوكيو وسيول رفضت هذا الاقتراح.

من جانبه حذر وزير خارجية كوريا الجنوبية كيم سونغ هوان الاثنين في واشنطن من ان كوريا الشمالية ستواجه quot;عواقب وخيمةquot; في حال قامت باستفزازات جديدة، وذلك اثر اجتماع ثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان.

وقال الوزير الكوري الجنوبي بعد اجتماع في العاصمة الاميركية مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون ونظيره الياباني سيجي مايهارا quot;اتفقنا على التأكيد ان كوريا الشمالية ستواجه عواقب وخيمة في حال حصلت استفزازات جديدةquot;.

وهدف الاجتماع الى تعزيز التحالف بين الدول الثلاث بعد اقل من اسبوعين على قيام كوريا الشمالية بقصف جزيرة كورية جنوبية ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص.