قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توقيت آخر تحديث 01:00

دمشق: اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء عفوا عاما يشمل اعضاء جماعة الاخوان المسلمين وكل الموقوفين المنتمين الى تيارات سياسية، كما اوردت وكالة الانباء السورية (سانا).

تظاهرة في باريس تطالب برحيل الأسد

وقالت الوكالة ان الرئيس اصدر مرسوما قرر فيه quot;العفو العام عن كل الجرائم المرتكبة قبل 31 ايار (مايو) 2011quot;.

واضافت ان quot;العفو يشمل كافة الموقوفين المنتمين الى تيارات سياسية وكذلك اعضاء جماعة الاخوان المسلمينquot;.

وعلى الإثر، اعتبرت المعارضة السورية، المجتمعة في انطاليا، جنوب تركيا، ان هذا القرار quot;غير كاف وجاء متأخراquot;.

وقال عبد الرزاق عيد رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر ان quot;القرار تأخر كثيرا طالبناه به منذ فترة طويلةquot;. مضيفا quot;بالنسبة الينا نحن صدى لصوت الشعب الذي اجمع على انه يريد اسقاط النظام. ونحن نجتمع تحت شعار اسقاط النظامquot;.

كما قال رئيس وفد الاخوان المسلمين الى المؤتمر ملهم الدروبي quot;اعتبر ان الخطوة ايجابية لكنها غير كافية والاخوان يطالبون بمطالب الشعب الذي يطالب بالحرية ويريد اسقاط النظامquot;.

وبعد نحو شهرين ونصف شهر على اندلاع الحركة الاحتجاجية الواسعة في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد، تنطلق صباح الاربعاء اعمال هذا المؤتمر الذي يضم ما بين 300 الى 400 مشارك بهدف quot;بحث سبل دعم الثورة السورية في الداخل وتأمين استمرارهاquot;.

لجنة للحوار خلال 48 ساعة

من جهة ثانيةاعلن المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان تشكيل لجنة للحوار الوطني خلال 48 ساعة حسب ما ذكرت صحيفة quot;الوطنquot; الثلاثاء.
وقال بخيتان quot;لجنة الحوار شكلت على اعلى المستويات والحوار سيضم كل الفئات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها وهو سيكون تحت سقف الوطن. ان مشروع وآليات الحوار الوطني ستعلن خلال 48 ساعةquot;.

وفي لقاء حواري مع الكوادر العلمية والحزبية والادارية في جامعة دمشق، استبعد بخيتان الغاء المادة الثامنة من الدستور التي تجعل من حزب البعث quot;الحزب القائد للدولة والمجتمعquot;.
وقال quot;ان تعديل اي مادة في الدستور من اختصاص مجلس الشعبquot; الذي يستأثر حزب البعث باكثر من نصف مقاعده (126 مقعدا من اجمالي 250).

واعتبر بخيتان انه quot;بالنسبة لالغاء المادة الثامنة من الدستور، قلنا للمعارضين هناك صندوق اقتراع، واذا وصلتم للحكم واصبحنا في المعارضة فالغوا المادةquot;.

ويتوقع ان تجري في الاسابيع المقبلة انتخابات تشريعية، هي الثالثة منذ وصول الرئيس بشار الاسد الى سدة الحكم خلفا لوالده حافظ الاسد في تموز/يوليو 2000.

كما اعلن التلفزيون السوري مساء الثلاثاء ان وزير الداخلية قرر تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات وفاة الطفل حمزة الخطيب (13 عاما) الذي تعرض للتعذيب والقتل في درعا (جنوب).

واكد ناشطون سوريون السبت ان حمزة الخطيب الذي فتحت صفحة باسمه على موقع فيسبوك تعرض للتعذيب والقتل على ايدي قوات الامن في درعا، التي انطلقت منها حركة الاحتجاج على النظام.

وسعيا لتهدئة الاحتجاجات اجرى الاسد عدة اصلاحات كان اولها اصدار مرسوم يمنح الجنسية لسكان من اصل كردي حرموا منها اثر احصاء مثير للجدل جرى في 1962.

وفي 21 نيسان/ابريل اصدر الاسد قرارا برفع حالة الطوارىء التي كانت سارية في البلاد منذ نحو 50 عاما معلنا سلسلة من الاصلاحات الاخرى.

وفي هذا الاطار انتهت لجنة من إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات العامة quot;حسب المعايير العالميةquot; نشر الاثنين على الانترنت وعدة وسائل اعلام.

كما اعلنت صحيفة الثورة الرسمية الثلاثاء قرب وضع قانون يسمح بتكوين احزاب سياسية في سوريا. لكن رغم وعود الاصلاحات السياسية استمر النظام في قمع المتظاهرين.

وقدر بخيتان ان عدد المتظاهرين في سوريا لا يتجاوز ال100 الف.

واضاف quot;ان من يتظاهر في سوريا لا يتجاوز عددهم 100 الف هم انفسهم يتظاهرون كل مرةquot;.

وتابع quot;اصبحت موضة ان يقوم البعض بالتكبير ليلا وبالتظاهر يوم الجمعة ويجب ان ننهي هذا الموضوع بسرعة فعلينا ضغوط كبيرةquot;.
وتقمع قوات الامن السورية بعنف التظاهرات.

وارسل النظام السوري في الاسابيع الماضية الجيش الى مدن عدة خصوصا تلكلخ (150 كلم شمال غرب دمشق) وحمص (وسط) وبنياس (شمال غرب) ودرعا (جنوب) لقمع المتظاهرين. وبحسب منظمات للدفاع عن حقوق الانسان قتل اكثر من الف مدني واعتقل ما لا يقل عن 10 الاف في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس.

كلينتون: الاسد لم يقم باصلاحات جدية وموقف حكومته quot;يصعب تقبلهquot;

شددت الولايات المتحدة الثلاثاء ضغوطها على الرئيس السوري بشار الاسد، مؤكدة ان وعوده الاصلاحية مجرد كلمات وان موقف حكومته quot;يصعب تقبلهquot; يوما بعد يوم.

وفي اوضح تلميح حتى اليوم عن امكان مطالبة الادارة الاميركية قريبا الرئيس السوري بالتنحي، ذكرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بأن الرئيس باراك اوباما خير مؤخرا الاسد بين قيادة عملية الانتقال الى نظام ديموقراطي او quot;الرحيلquot;.

وقالت كلينتون للصحافيين quot;كل يوم يمر، يصبح الخيار تلقائيا. هو (الاسد) لم يدع الى وقف العنف ضد شعبه ولم ينخرط جديا في اي نوع من جهود الاصلاحquot;.

واضافت الوزيرة الاميركية خلال مؤتمر صحافي مقتضب quot;كل يوم يمر، يصبح تقبل موقف الحكومة (السورية) اكثر صعوبة ومطالب الشعب السوري بالتغيير اكثر قوةquot;.

وتابعت quot;لهذا السبب نحن نواصل الدعوة بالحاح الى انهاء العنف والبدء بعملية حقيقية يمكن ان تقود الى التغييرات المطلوبةquot;.

وكان مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية ابدى في وقت سابق الثلاثاء تشكيكا كبيرا في ان ينفذ الاسد قرار العفو العام الذي اصدره.

وقال تونر ان بشار الاسد quot;قال اشياء كثيرة خلال الاسابيع والاشهر الماضية ولكننا لم نر سوى القليل من الاعمال الملموسة من جانبهquot;.

واوضح المتحدث الاميركي ان الاسد quot;تحدث عن الاصلاحات ولكننا لم نر الا تقدما يسيرا جدا في هذا الاتجاهquot;، مضيفا quot;اظن اننا ننتظر فحسب لنرى ما اذا كان سيكون هناك من تنفيذquot;.

من جهة اخرى قالت كلينتون انها quot;قلقة للغايةquot; حيال التقارير التي تحدثت عن قيام قوات الامن السورية في مدينة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري، بتعذيب فتى في الثالثة عشرة من العمر وقتله.

واضافت quot;في الواقع اعتقد ان ما يرمز اليه هذا بالنسبة الى الكثير من السوريين هو تخلي الحكومة السورية بشكل مطلق عن اي جهد للتعاون مع شعبها والاستماع اليهquot;.

وتابعت quot;لا يسعني الا ان آمل بان لا تكون دماء هذا الصبي قد ذهبت هدرا وان تضع الحكومة السورية حدا للوحشية وتبدأ الانتقال الى نظام ديموقراطي حقيقيquot;.

مقتل ثلاثة مدنيين برصاص قوات الامن

ومن جهة أخرى، قتل ثلاثة مدنيين الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية في مدينة الرستن وسط البلاد وفي محافظة درعا في الجنوب، كما اكد ناشط لحقوق الانسان طلب عدم كشف اسمه.

وقال الناشط ان quot;ابراهيم سلهوم قتل اليوم في الرستنquot; في منطقة حمص (وسط) حيث يواصل الجيش عملياته لليوم الثالث على التوالي لقمع التظاهرات.

وتسمع رشقات من رشاشات في الرستن. وكان الناشط اعلن سابقا ان الجيش يواصل عمليات التمشيط في هذه المدينة.

وفي مدينة الحراك في درعا قتل شخصان في عمليات مداهمة نفذتها قوات الامن.

واضاف الناشط ان quot;قوات الامن دخلت الى الحراك ليلا وعند الفجر ونفذت عمليات تمشيطquot;.

ومساء الاثنين قتل متظاهر يدعى عبدالله شيخ صبح في مدينة حماه على بعد 210 كيلومترات شمال دمشق. وكان اصيب برصاص قوات الامن خلال تظاهرة ليلية.

وارسل النظام السوري في الاسابيع الماضية الجيش الى مدن عدة خصوصا تلكلخ (150 كلم شمال غرب دمشق) وحمص (وسط) وبنياس (شمال غرب) ودرعا (جنوب) لقمع المتظاهرين.

وبحسب منظمات للدفاع عن حقوق الانسان قتل اكثر من الف مدني واعتقل ما لا يقل عن 10 الاف في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس.

الحكومة تستطلع راي المواطنين فى قانون الانتخابات العامة الجديد

عرضت الحكومة السورية مشروع قانون الانتخابات العامة على موقع التشاركية الالكتروني لرئاسة مجلس الوزراء ومواقع وزارات العدل والداخلية والادارة المحلية وذلك بعد أن أنجزت اللجنة المكلفة اعداد مشروع القانون في صيغته الأولية.

ويهدف الموقع الى طلاع المواطنين على المشروع وابداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مواده للاستفادة منها في اغناء مشروع القانون وتطويره واستكمال صياغته.

وكانت الحكومة السورية قد شكلت في 11 من مايو الجاري لجنة لاعداد مشروع قانون للانتخابات العامة في البلاد تتالف من كبار رجال القانون والادارة الذين تتوافر فيهم الكفاءة الأكاديمية والادارية والعلمية.

وقامت اللجنة بدراسة قوانين عربية وأجنبية بهدف انتقاء أفضل ما لديها كما أنها ستتواصل مع عدد كبير من المختصين للاطلاع على ارائهم والاستفادة من تجاربهم الفكرية بما يحقق الهدف المراد لوضع مسودة قانون انتخابات عامة يحاكي أفضل قوانين العالم المعمول بها اليوم.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد اصدر في 12 من ابريل الماضي مجموعة من المراسيم التي تندرج ضمن الاصلاحات السياسية أبرزها رفع حالة الطوارىء المعمول بها في البلاد منذ 1963 والغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

فقد أعلن معارضان بارزان من المشاركين في مؤتمر المعارضة السورية في انطاليا، جنوب تركيا، الثلاثاء ان قرار العفو العام الذي اصدره الرئيس بشار الاسد اليوم quot;غير كافquot; وquot;تأخر كثيراquot;.