الجزائر: امرت السلطات الجزائرية باغلاق كنيسة بروتستانتية في بجاية بمنطقة القبائل (شرق) لعدم الاستحصال على ترخيص لفتحها من قبل المئات من اتباعها، بحسب ما اعلن وزير الداخلية دحو ولد قابلية الخميس.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي في الجزائر العاصمة ان quot;الكنيسة البروتستانتية في بجاية (250 كلم الى شرق العاصمة الجزائرية) اغلقت لان بعض ابنيتها فتحت بدون ترخيصquot;.

وفي الثامن من ايار/مايو، امرت السلطات الجزائرية باغلاق سبعة كنائس بروتستانتية في منطقة بجاية لانها لا تفي بالشروط التي حددها قانون ممارسة الشعائر الدينية في هذا البلد، بحسب ما اعلن الاسبوع لاماضي رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية مصطفى كريم لوكالة فرانس برس.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن قابلية قوله ان quot;اغلاق هذه الكنيسة ليس له اية علاقة مع قيود ممارسة الشعائرquot;.

واضاف ان quot;بعض مباني الكنيسة فتحت بدون ترخيص باستثناء مبنى واحد يحمل لوحة تعرف عنهquot;.
واكد ان ممارسة الشعائر الدينية في الجزائر تخضع لاطار قانوني واضح.

وفي الجزائر يشترط على الراغبين في ممارسة شعائر ديانة غير الاسلام، الحصول على ترخيصين: واحد يحدد مكان العبادة والثاني لمن يشرف عليها، وذلك بحسب قانون صدر في شباط/فبراير 2006.
وينص الدستور الجزائري على حرية المعتقد وحق من ليسوا مسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية.

واشار وزير الداخلية الى انه بامكان اتباع الكنيسة البروتستانتية في بجاية quot;مواصلة نشاطاتهم بانتظار حصولهم على الترخيص المطلوبquot;.
واوضح الكاهن مصطفى كريم ان الكنيسة البروتستانتية تنتشر في الجزائر خصوصا في منطقة القبائل ويصل عدد اتباعها الى ثلاثين الف مؤمن تقريبا.