بغداد: قاطعت الناشطة الحقوقية العراقية هناء ادور مؤتمرا عقدته وزارة حقوق الانسان في بغداد الاحد وهاجمت رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اتهم منظمات مدنية بانها quot;تمارس القتلquot; تحت اسم حقوق الانسان.

وبعدما انهى المالكي والمبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق اد ملكرت كلمتيهما في مؤتمر توصيات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، دخلت ادور قاعة المؤتمر حاملة لافتة عليها صور اربعة اشخاص قالت انهم معتقلو رأي.

وصرخت في وجه المالكي فيما كانت اعمال المؤتمر تبث بشكل مباشر على الهواء quot;اين كلمة منظمات المجتمع المدني؟quot;.

واضافت الناشطة وهي رئيسة quot;جمعية الاملquot; الحقوقية quot;اقدم لرئيس مجلس الوزراء بوستر يضم صور معتقلي راي، اين هؤلاء واين حرية التظاهر السلمي والتجمع المدنيquot;، قبل ان يقوم حراس بطردها من القاعة.

وكانت السلطات العراقية اوقفت الاسبوع الماضي اربعة اشخاص بتهمة حيازة quot;بطاقات مزورةquot; خلال مشاركتهم في تظاهرات مطالبة بالاصلاح واحيلوا للمحاكمة.

ورفضت ادور اتهام المالكي لبعض منظمات حقوق الانسان بالارهاب.

وقالت quot;ايعقل ان نتهم بالارهاب؟quot;.

وكان المالكي قال في كلمته انه quot;يجب الالتزام بضوابط حقوق الانسان، ولكن وللاسف الشديد وكما شاهدتم في شاشات التلفزيون فهناك منظمات لحقوق الانسان تعمل تحت هذا الاسم ولكنها بالحقيقة تمارس القتلquot;.

واضاف quot;شاهدنا جميعا رئيس منظمة لحقوق الانسان (فراج حسن فليح) يقتل بيده مجموعة من الناس الابرياء في حفل زفاف ويصور الجريمةquot;.

وتابع quot;يجب ان تكون عقوبة افراد هذه العصابة مضاعفة لانهم الى جانب الجريمة التي ارتكبوها قاموا بتزوير هذه الثقافة المقدسة، والبسوها ثيابا اخرى لتحقيق اهداف دنيئةquot;.

واعلنت السلطات العراقية الاسبوع الماضي اعتقال من قالت انه قيادي في تنظيم القاعدة يعمل ايضا في منظمة حقوقية، وهو مسؤول عن قتل 70 شخصا كانون يحضرون حفل زفاف قبل ان تلقى جثثهم في النهر العام 2006.