ناقشت الهيئة العامة لمجلس الشورى السعوديفي اجتماعها السادس عدداً من تقارير اللجان على جدول أعمال المجلس للفترة المقبلة.


الرياض: ناقشت الهيئة العامة لمجلس الشورى السعوديفي اجتماعها السادس من أعمال السنة الثالثة للدورة الخامسة الذي عقدته اليوم عدداً من الموضوعات وأحالت عدداً من تقارير اللجان على جدول أعمال المجلس للفترة المقبلة.
ووافقت الهيئة على إحالة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تعدد وجهات النظر حيال إطلاق سراح الموقوفين في قضايا الرشوة والتزوير في ضوء النصوص الواردة في نظام الإجراءات الجزائية، وتقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي1430/1431هـ.وتقرير اللجنة بشأن التعديلات المقترح إدخالها على المواد quot;السادسة والسبعون، والثامنة والسبعون، والتاسعة والسبعون، والتسعونquot;. والفقرة (ب) من المادة quot;الرابعة والثمانونquot; من مشروع نظام التنفيذ.
كما وافقت الهيئة العامة على أحالة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام مراكز الأحياء في المملكة العربية السعودية، المقدم من عضو المجلس الدكتور سعود بن حميد السبيعي، وفقاً للمادة quot;الثالثة والعشرينquot; من نظام مجلس الشورى. إضافة إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مقترح تعديل مشروع نظام النقل؛ المقدم من عضو المجلس اللـواء ركــن الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق, وفقاً للمادة quot;الثالثة والعشرينquot; من نظام مجلس الشورى.
واحالت الهيئة العامة على جدول اعمال المجلس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز في السعودية ومركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين. وكذلك تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي1430/1431هـ.
كما قررت الهيئة العامة إحالة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن مشروع نظام الحماية من الشهادات الوهمية، المقدم من عضو المجلس الدكتور موفق بن فواز الرويلي، وفقًا للمـادة quot;الثالثة والعشرينquot; من نظام المجلس، وتقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1430/1431هـ، وتقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم العالي والجامعات للعام المالي 1430/1431هـ.
كما وافقت الهيئة العامة على احالة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشــأن مقترح تعديل المــواد quot;السادسة والثلاثينquot; وquot;الحادية والأربعينquot; وquot;الثالثة والسبعينquot; من مواد نظام المرور؛ المقدم من عضوي المجلس الدكتورعبد الرحمن بن حمود العناد, والمهندس سالم بن راشد المري، وفقاً للمادة quot;الثالثة والعشرينquot; من نظام مجلس الشورى.
وكذلك تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب المصادقة على الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحي، وتقرير اللجنة بشأن طلب المصادقة على عدد من الاتفاقيات بين المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية والصديقة في مجالات مختلفة.
كما قررت الهيئة العامة احالة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1430 /1431هـ.
وتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية بولندا لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل. ومشروع البروتوكول المرافق له، و تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع بروتوكول ملحق بالاتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية لتجنب الازدواج الضريبي، في شأن الضرائب على الدخل والإرث والتركات ورأس المال.
فيما احالت الهيئة العامة للمجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب استثناء أصحاب المعاشات التقاعدية السعوديين من الخضوع لأحكام النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس، أو ترك الخيار لهم بالخضوع للنظام من عدمه.
وكذلك تقرير اللجنة الخاصة بشأن إيجاد تفسير قانوني لماهية الإقامة الدائمة في الممـلكة العربيـة السـعودية المنصوص عليها في المادة الثانية من نظام الضمان الاجتماعي.