بروكسل: أعلن الحلف الاطلسي انه quot;يتخذ التدابير الضرورية لحماية المدنيينquot; في غرب طرابلس، فيما تجددت المواجهات بين الثوار الليبيين وقوات معمر القذافي في مدينة الزاوية. وقال الاطلسي في بيان quot;على طول الساحل الشمالي الغربي لليبيا، بين طرابلس والحدود التونسية، يرفض ليبيون تخلى عنهم نظام القذافي منذ وقت طويل شرعية (هذا النظام)، وعبر القيام بذلك فانهم مهددون بهجماتquot;.

واضاف البيان ان quot;الحلف الاطلسي يتابع الوضع من كثب ويتخذ التدابير الضرورية لحماية المدنيينquot;. واكد المتحدث باسم النظام الليبي الاحد ان قوات القذافي قضت على quot;جيوب المقاومةquot; في مدينة الزاوية الواقعة على الساحل المذكور على بعد 40 كلم غرب طرابلس، حيث تدور مواجهات بين الثوار وقوات القذافي منذ السبت بعد هدوء استمر شهرين.

وعلى غير عادة نشر الحلف الاطلسي بيانه هذا في المساء في حين انه ينتظر في العادة صباح اليوم التالي لايجاز الخطوط العريضة لعملياته، وفي هذه الخطوة دلالة على ان الوضع الميداني في هذه المنطقة خطير.

واكد المتحدث باسم النظام الليبي الاحد ان قوات القذافي قضت على quot;جيوب المقاومةquot; في مدينة الزاوية الواقعة على الساحل المذكور على بعد 40 كلم غرب طرابلس، حيث تدور مواجهات بين الثوار وقوات القذافي منذ السبت بعد هدوء استمر شهرين.

وكانت قوات القذافي استعادت السيطرة على الزاوية في اذار/مارس، الا ان الثوار اكدوا السبت انهم استعادوا السيطرة على قسم من المدينة. وفي بيانه لم يوضح الاطلسي ما اذا كان تدخل في هذه المنطقة ولا ما اذا كان يعتزم اتخاذ اجراءات محددة بشأنها.

غير ان البيان اشار الى ان الحلف الاطلسي قصف خلال النهار quot;سيارة مسلحة مجهزة بمدافع مضادة للطائراتquot; شرقي طرابلس quot;بينما كانت في طريقها لتهديد مدنيينquot;. واضاف انه تم ايضا استهداف اهداف اخرى في هذه المنطقة بينها quot;راجمة صواريخ وبطارية مدفعية مضادة للطائراتquot;. وفي مصراتة، معقل الثوار على بعد 200 كلم شرق طرابلس استخدم الاطلسي quot;اسلحة موجهة دقيقة التهديف لاصابة شاحنة، ودبابة، وقاذفة صواريخ وآلية مدرعةquot;، بحسب البيان.

وقال قائد عملية quot;الحامي الموحدquot; التي ينفذها الحلف الاطلسي في ليبيا الجنرال الكندي شارل بوشار في البيان ان quot;هذه الانواع من التجهيزات استخدمت لاستهداف المدنيين عشوائيا في سائر انحاء ليبياquot;. واضاف بوشار في بيانه الصادر من مقر قيادة العملية في نابولي بايطاليا ان quot;الحلف الاطلسي سيواصل الضغط على نظام القذافي وسيواصل العمل من اجل حماية المدنيين من الهجمات ايا كان نوعهاquot;.