بدأتالإمارات باستحداث مشروع الربط الالكتروني المتلفز مع وزارة العدل بغية تمكين النزلاء والموقوفين في منشآتها الاصلاحية والعقابية من التحدث امام القضاء دون الحاجة الى نقلهم خارجها.


أبوظبي: بدأت وزارة الداخلية الاماراتية باستحداث مشروع الربط الالكتروني المتلفز مع وزارة العدل بغية تمكين النزلاء والموقوفين في منشآتها الاصلاحية والعقابية من التحدث امام القضاء دون الحاجة الى نقلهم خارجها وعبر ما يعرف بتقنية quot;فيديو كونفرانسquot;. وقال مدير عام العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة ابوظبي اللواء احمد ناصر الريسي في بيان له اليوم ان وزارة الداخلية الاماراتية تعمل علي سرعة استكمال مشروع quot;المحاكمة عن بعدquot; الذي ابتكرته الوزارة بالتنسيق مع وزارة العدل ضمن مشروع الربط الالكتروني المشترك بين الوزارتين وتعميمه لخدمة كافة نزلاء المنشآت الاصلاحية والعقابية على مستوى الامارات.
واضاف:quot;ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد ال نهيان وجه بسرعة استكمال المشروع وتعميمه لخدمة كافة نزلاء المنشات الاصلاحية والعقابيةquot;.
واضاف ان وزارة الداخلية انتهت من انجاز المراحل الاخيرة لمشروع الربط ويجري العمل على اعداد القاعات والتجهيزات اللازمة بين الوزارتين للقيام بعمليات (المحاكمة عن بعد) بوصفها مرحلة جديدة من التطويرات التقنية.
وافاد الريسي بان فكرة المشروع تقوم على الاستعاضة عن حضور المتهم المحتجز بالسجن شخصيا امام المحكمة الا في الحالات التي ترى المحكمة ضرورة ذلك شارحا جملة الايجابيات التي سيحققها المشروع والمتمثلة في سرعة البت في الخدمات العدلية كتمديد مدد الحبس الاحتياطي والاستماع لشكاوي وطلبات النزلاء واستدعاء النزيل للمساءلة .