ألقت قوات الأمن السوريّ القبض على المئات من المحتجّين في عملية تمشيط للقرى القريبة من بلدة جسر الشغور يوم الاثنين بعدما استعاد الجيش السيطرة على المنطقة الواقعة في شمال غرب البلاد. وتقول دمشق إنّ بلدة جسر الشغور باتت مأوى لجماعات إرهابية مسلّحة متهمة بالمسؤولية عن العنف.


دمشق: قال شهود عيان ان قوات ومركبات مدرعة سورية تحركت الى الجنوب الشرقي من جسر الشغور باتجاه بلدة معرة النعمان على الطريق السريع بين دمشق وحلب لتصل الى قرية على بعد 14 كيلومترًا من معرة النعمان. وشهدت البلدة أيضًا احتجاجات واسعة على حكم الاسد.

ويقول نشطاء ان ما يقرب من سبعة الاف سوري فرّوا بالفعل من المنطقة المحيطة بجسر الشغور، ولجأوا الى تركيا المجاورة، في حين لجأ الاف آخرون الى مناطق أخرى.

وبدا الجيش السوري الذي ينفذ عملية واسعة النطاق لقمع الاحتجاجات في شمال غرب البلاد بمطاردة quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; متهمة بالمسؤولية عن العنف بحسب دمشق التي نشرت دباباتها الاثنين شرقا.

وقال ناشط حقوقي الاثنين quot;انتشرت حوالي 10 دبابات و15 الى 20 آلية لنقل القوات حول مدينة بو كمالquot; (شرق) الواقعة على الحدود العراقية.

لكن اللاجئين السوريين في تركيا ادلوا بشهادات تفيد بانشقاقات في صفوف القوى الامنية، واتهموا النظام باختلاق قصة quot;الجماعات المسلحة التي تزرع الفوضى في البلادquot; لتبرير قمعهم المحتجين.

ومنع النظام السوري ابن خالة الرئيس السوري والمحافظ السابق لمحافظة درعا (جنوب) اللذين اقيلا من منصبيهما في اذار/مارس من مغادرة البلاد على ما اعلنت الاثنين لجنة تحقيق حول اعمال العنف المرتكبة في البلاد.

وافاد ناشط حقوقي فرانس برس الاثنين ان quot;وحدات الجيش موجودة في جسر الشغور وتسمع طلقات نارية متقطعة في القرى المجاورةquot;.

واعلنت السلطات التي تسعى الى قمع الاحتجاجات انها quot;سيطرتquot; على المدينة في محافظة ادلب (شمال غرب) مساء الاحد بعد عملية عسكرية واسعة النطاق انطلقت الجمعة. واكدت انها quot;تلاحق الجماعات الارهابية المسلحةquot; في المخابئ والجبال المحيطة بالمحافظة.

وتابع الناشط ان الجيش شنّ في بلدة ورام الجوز شرق جسر الشغور quot;مساء الاحد حملة تمشيط مع اطلاق قنابل مضيئةquot;. وجنوبًا في جبل الزاوية، انتشرت وحدات الجيش الاحد بحسب المصدر نفسه.

وفرّ عدد كبير من سكان جسر الشغور، البالغ عددهم 50 الف نسمة، الى تركيا منذ اندلاع اعمال العنف قبل اسبوع. وبلغ عددهم المتزايد الاثنين 6817 لاجئا بحسب وكالة انباء الاناضول.

ويتم ايواء اللاجئين السوريين في اربعة مخيمات في اقليم هاتاي نصبها الهلال الاحمر التركي. وتقوم قوات الدرك التركية بتقديم المساعدة للاجئين، وتنقلهم الى المخيمات، فيما تنقل المصابين الى المستشفيات.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد اعلن ان بلاده لن تغلق حدودها امام السوريين الفارين اليها.

ورحّب الناشطون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; التي حركت الاحتجاجات، بفوز اردوغان الاحد في الانتخابات التشريعية في بلده، وكتبوا quot;ارتياح واسع في الشارع السوري بين شباب الثورة ورجالاتها لفوز حزب أردوغان في الانتخابات التركيةquot;.

وروى اللاجئ السوري عبد الله (35 عامًا) الذي كان الاحد في جسر الشغور وقد عبر خلسة الى تركيا بحثًا عن طعام لوكالة فرانس برس ان quot;الجنود السوريين منقسمون. انشق جنود في اربع دبابات وبدأت الدبابات تطلق النار بعضها على بعضquot;.

وروى الشاهد، الذي عرف عن نفسه باسمه الاول فقط، ان القوات السورية quot;طوقت المدينة بالدبابات في بادئ الامرquot;، وقال quot;بدأوا باطلاق النار من الخارج، اطلقوا النار بغزارة بالرشاشات، واستخدموا اسلحة ثقيلة. ثم دخلوا. قالوا ان هناك مسلحين في الداخل، لكن لم يكن هناك احد في الحقيقة. المدينة كانت خاليةquot;.

واتهم قوى الامن والشرطيين باللباس المدني والـquot;شبيحةquot; بانهم quot;احرقوا المحاصيل بذخائر حارقة وقتلوا الماعز والبقر. وفي المدينة نهبت محال البقالة والمتاجر ولم يبق شيء. الابواب مخلوعةquot;.

واعلن التلفزيون السوري ان الجنود عثروا على quot;مقبرة جماعيةquot; في جسر الشغور تحوي جثث عناصر في قوات الامن قتلوا خلال مهاجمة المقر العام للامن العسكري في السادس من حزيران/يونيو. واعلنت دمشق ان 120 من عناصر الشرطة قتلوا يومها بيد quot;مجموعات مسلحةquot;.

لكن معارضين وشهودًا نفوا الرواية الرسمية، واكدوا ان عناصر الشرطة قضوا خلال عملية تمرد. واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين ان الولايات المتحدة quot;تدين بقوةquot; اعمال العنف الجديدة التي وقعت في نهاية الاسبوع في سوريا.

وقال كارني خلال مؤتمر صحافي على متن الطائرة الرئاسية اير فورس وان، التي كانت تقلّ الرئيس باراك اوباما الى كارولاينا الشمالية (جنوب شرق)، quot;ندين بقوة (...) اعمال العنف التي وقعت في سورياquot;.

وجدد دعوة الولايات المتحدة القادة السوريين الى quot;بدء حوار سياسيquot; لكي يتسنّى للسوريين التعبير عن مواقفهم بشكل اكبر على صعيد ترؤس حكومتهم. وقال المتحدث ايضًا quot;على الرئيس (بشار) الاسد ان يبدأ حوارًا سياسيًا. ويجب ان يكون هناك انتقال. وان لم يقد الرئيس الاسد هذا الانتقال عليه ان يتنحّىquot;.

واعلن السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار آرو انه لا يمكن لمجلس الامن الدولي ان يصبح quot;الشريك الصامتquot; لقمع المتظاهرين في سوريا، وذلك في مقابلة مع صحيفة quot;استادو دو ساو باولوquot;.

وقال ارو quot;هناك ضرورة ملحة للتحرك، فيما سقط 1100 شخص، بحسب الامم المتحدة برصاص قوات الجيش والشرطةquot;. واضاف quot;لا يمكننا السكوت عن هذه المأساة التي تهدد استقرار منطقة هشة اصلاquot;.

كما دعت اسبانيا الاثنين إلى quot;وقف فوري لكل اشكال القمعquot; في سوريا، مؤكدة ان سلوك السلطات السورية ضد شعبها quot;لا يمكن القبول بهquot;. وقال بيان للخارجية الاسبانية quot;تدين اسبانيا بأشد عبارات الادانة القمع العنيف الذي ينتهجه النظام السوري ضد شعبه منذ اكثر من شهرينquot;.

من جهة اخرى، كشف طالب اميركي مقيم في اسكتلندا الاحد انه صاحب مدونة انتحل فيها شخصية شابة سورية مثلية بعنوان quot;فتاة مثلية في دمشقquot;، تدافع عن الديموقراطية في سوريا، ما أثار مخاوف الاثنين بأن ذلك قد يعرّض معارضين للنظام السوري للخطر.

وقدم توم ماكماستر (40 عامًا) طالب الماجستير المتزوج، والذي يدرس في جامعة ادنبره، اعتذارًا على المدونة الاحد، واعترف بأنه هو quot;امينة عبد الله عرافquot; صاحبة المدونة المفترضة. واشتهرت شخصية امينة عراف بسبب تقاريرها عن التحرك ضد الرئيس السوري بشار الاسد تحت شعار quot;افكار مثلية سورية حول الحياة والكون وغيرهاquot;.

وقال مكماستر في الرسالة التي نشرها على الموقع من اسطنبول في تركيا، حيث يمضي اجازة مع زوجته، انه رغم ان الشابة السورية شخصية خيالية، الا ان quot;الوقائع التي نقلت على المدونة حقيقية، ولا تعطي صورة كاذبة عن الوضع على الارضquot; في سوريا.