القاهرة: تعقد اللجنة العربية المعنية بمتابعة النشاط النووي الاسرائيلي غدا في مقر جامعة الدول العربية اعمال الدورة ال30 لبحث التحرك لحشد الدعم لمشروع قرار عربي سيقدم لوكالة الدولية الطاقة الذرية يطالب بانضمام اسرائيل لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.
وقال مسؤول ملف الانتشار النووي السفير وائل الأسد في تصريح صحافي اليوم ان الجامعة العربية أعدت مشروع استراتيجية للعمل لتمرير مشروع القرار في الدورة ال55 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.
واكد الاسد أنه سيتم الاستفادة من التجربة العربية في العامين الماضيين مشيرا الى نجاح الجامعة عام 2009 في استصدار قرار بمطالبة اسرائيل بالانضمام الى معاهدة منع الانتشار النووي وذلك بعد معركة تصويتية كبيرة بسبب الرفض الأميركي والأوروبي.
وذكر ان اميركا واسرائيل كانتا وراء عدم تمرير مشروع القرار العربي في مؤتمر العالم الماضي مستدركا ان المشروع سقط بخمسة أصوات فقط مما يدل ان حوالي نصف أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوافقون عليه.
وقال quot;اننا نعد العدة هذا العام للعمل على انجاح المشروع العربي والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قام بارسال رسائل الى الدول الأعضاء في الوكالة لحثها على دعم مشروع القرار العربيquot;.
واوضح الاسد أن مشروع القرار العربي الذي سيقدم للتعبير عن القلق لوجود منشآت نووية غير خاضعة للرقابة الدولية مشيرا الى أن معاهدة منع الانتشار النووي تسمح لخمس دول فقط بامتلاك أسلحة نووية لفترة مؤقتة.
واضاف انه وفقا لمشروع القرار فانه يستوجب على اسرائيل الانضمام للمعاهدة كدولة غير نووية وأن تتخلى عن أي أسلحة نووية تمتلكها وتخضع منشآتها النووية للرقابة الدولية.
واوضح أن لجنة متابعة النشاط النووي الاسرائيلي ستناقش ايضا غدا موضوع التباطؤ في عقد المؤتمر الدولي الخاص بجعل الشرق الأوسط خاليا من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل عام 2012 الذي صدر قرار بعقده من قبل مؤتمر مراجعة منع الانتشار النووي عام 2010.
وذكر أن موسى وجه رسائل الى سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا بصفتهم المكلفين بتنظيمه quot;لينقل اليهم مضمون قرار وزراء الخارجية العرب الذي عبر عن الاستياء بسبب التأخير لعقد المؤتمرquot;.
كما يناقش الاجتماع حجم ومخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الاسرائيلي على الأمن القومي العربي وممارساتها المخالفة لقرارات الشرعية الدولية منها استخدام اليورانيوم المستنفذ ضد المدنيين ودفن النفايات المشعة في الأراضي العربية المحتلة