جوبا: افتتح الرئيس السوداني عمر البشير سفارة بلاده في جمهورية جنوب السودان، لتكون أول سفارة لدولة في العالم في مدينة جوبا عاصمة الدولة الوليدة.

وكانت حشود دولية ورسمية شاركت اليوم في حفل إعلان دولة جنوب السودان، بحضور البشير الذي جدد اعتراف جمهورية السودان بقيام الدولة الجديدة. وكانت حكومة البشير قد اعلنت امس اعترافها بالدولة الجديدة في الجنوب، وهي بذلك ايضًا اول حكومة تعترف بالجمهورية الوليدة.

في سياق متصل، أعلن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عن انطلاق عمل بعثة المنظمة الدولية في جنوب السودان اليوم، مرحّبًا بميلاد دولة الجنوب، وانضمامها للأمم المتحدة. وفي كلمة له في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة اعلان ميلاد الدولة الجديدة، حيّا بان كي مون الرئيس السوداني عمر البشير، واصفًا قراره استقلال الجنوب بأنه شجاع، وقال quot;ان مشاركة البشير في الاحتفالات في جوبا يؤكد التزام الخرطوم بالسلامquot;.

واعرب الامين العام للامم المتحدة عن امنياته بمستقبل زاهر وباهر لأمة جنوب السودان، مطالبًا المجتمع الدولي بمساعدة الجنوبيين لبناء دولتهم، لتكون اضافة حقيقية إلى المجتمع المستقر والآمن. واضاف انه رغم الانفصال والحدود الا ان الروابط التي تربط بين شعبي الشمال والجنوب ستتواصل لبناء السلام والعلاقات البناءة بين البلدين. وشدد مون على استكمال استحقاقات السلام بين الدولتين، والتفاوض لمعالجة القضايا العالقة في ابيي وجنوب كردفان.