دمشق: هاجم حشد غاضب الاثنين سفارة الولايات المتحدة في دمشق بعد ثلاثة أيام من زيارة السفير الأميركي مدينة حماه (وسط) كما اكد مصدر من السفارة لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المصدر quot;هاجم حشد اليوم سفارة الولايات المتحدة. ولم يصب طاقم السفارة باذى. والحكومة السورية كانت بطيئة في الرد واتخاذ تدابير امنية اضافيةquot;.

واضاف ان ذلك يهدف الى quot;تحويل الانتباه عن الازمة في سوريا، حيث تواصل الحكومة قتل المتظاهرين المسالمينquot;. وقد توجه السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد الجمعة الى حماه، التي شهدت تظاهرة ضخمة ضد الرئيس السوري بشار الاسد، مما اثار غضب السلطات. والتقى العديد من المتظاهرين في هذه المدينة التي يطوقها الجيش والواقعة على بعد 210 كلم الى شمال دمشق.

واتهمت وزارة الداخلية السورية السفير الاميركي باللقاء مع quot;مخربينquot; وبأنه quot;حرضهم على التظاهرquot; ضد النظام.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان ثلاثة عناصر امن في السفارة الفرنسية في دمشق أصيبوا بجروح الاثنين اثر هجوم متظاهرين موالين للنظام السوري على مقر السفارة.

واوضح المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو ان ثلاثة عناصر امن فرنسيين اضطروا اثناء هذا الهجوم لاطلاق quot;ثلاثة عيارات تحذيرية لوقف عمليات التسلل المتزايدة في محيط السفارةquot;.

وقال مراسل فرانس برس quot;ان نوافذ عدة تحطمت، وعلقت أعلام سورية على حائط السفارة. واصيبت سيارة لطاقم السفارة بأضرار، والصقت عليها صورة للرئيس السوريquot;.

وكانت ابواب السفارة مغلقة عند الغروب، فيما كان نحو عشرة عناصر من شرطة مكافحة الشغب متمركزين امام المبنى. وتجمع نحو خمسة عشر شابا في مكان غير بعيد وهم يرفعون الاعلام السورية وصور الرئيس بشار الاسد. وكانوا يرتدون قمصانا كتب عليها quot;نحبكquot;.