غزة: كشفت صحيفة (يديعوت احرونوت) الاسرائيلية في عددها اليوم ان الدوائر الامنية الاسرائيلية ستعرض قريبا ما وصفته بquot;خطة طموحة لحماية سماء اسرائيل من الهجمات الصاروخيةquot;.

واوضحت الصحيفة ان هذه الخطة تشتمل على تطوير منظومات دفاعية فاعلة ضد الصواريخ الباليستية والصواريخ الثقيلة وقصيرة المدى وانتاجها والتزود بها.

ويعتبر جهاز الامن في اسرائيل وكذلك قيادة الجيش هذه الخطة الجديدة خطة طوارئ يتعين على اسرائيل البدء بتنفيذها وسيتم اختبار هذه المنظومات مطلع العام القادم.

وأكدت الصحيفة quot;ان الولايات المتحدة تشارك اسرائيل وقواها الامنية في توظيف الاموال اللازمة لتصميم صاروخ يكون قادرا على اعتراض الصواريخ بعيدة المدى تخطط اسرائيل لانتاجهquot;.

وذكرت ان وزير الدفاع الاميركي الجديد ليون بانيتا وجه أخيرا دعوة الى وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك لزيارة واشنطن لمناقشة الاستعدادات التي quot;سيتم اتخاذها لمواجهة مخاطر الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية في منطقة الشرق الاوسطquot;.

وخلال السنوات الماضية زودت الولايات المتحدة اسرائيل بمنظومات صواريخ من طراز (باتريوت) عدا عن حصولها على انظمة دفاعية اسمتها اسرائيل (القبة الحديدية) لمواجهة القذائف التي تطلق من قطاع غزة.