غزة: اتهم امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اليوم الاحد اسرائيل بأنها لا تريد قيام دولة فلسطينية مستقلة على الاطلاق مشيرا الى quot;ان هذه ما تثبته سياستها المتبعة الانquot;. وقال عبد ربه لاذاعة (صوت فلسطين) الرسمية صباح اليوم quot;ان الاخيرة تريد الاستيلاء على اوسع مساحة ممكنة من الارض الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس لتخلق ظروفا تجعل من المستحيل اقامة دولة مستقلة كهذه.

واكد quot;ان الجانب الفلسطيني يريد الان رؤية موقف دولي يقر بخط الرابع من يونيو 1967 كحدود للدولة الفلسطينية اولا وكذلك يقر بضرروة وقف الاستيطان ويطالب اسرائيل بالاعتراف بهذه الاسس لعملية السلام. وكان عبد ربه يتحدث عن الموقف الفلسطيني بشأن البيان المتوقع ان تصدره اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط والتي ستبدأ يوم غد الاثنين اجتماعات لها في واشنطن حول العملية السلمية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

ورأى انه quot;اذا ما اصدرت اللجنة الرباعية بيانا ينطوي على هذه الاسس فانه يمكن في هذا الحال اعتبار انها خرجت بموقف متوازن ومسئول من قبلها حول ما يجب ان يجري ومن جانب المجتمع الدولي كذلكquot;. وكشف عن انه quot;سيكون للفلسطينيين لقاء مع ممثلي اللجنة الرباعية هذه قبل نهاية هذا الاسبوع للاطلاع على مزيد من التفاصيل بشأن مواقفهم بعد الاجتماع الذي سيعقد في واشنطنquot;.

وعاد امس الاول من واشنطن المسئولان الفلسطينيان صائب عريقات ونبيل ابو ردينة بعد اجتماعات مع مسئولين أميركيين عقدت قبل اجتماع اللجنة الرباعية والتي فشلت كما بدا في التوصل لاتفاق بشأن عملية السلام والتوجه الى الامم المتحدة.

وجاء الاعلان عن هذا الفشل في ذات الوقت الذي تبنى فيه مجلس النواب الأميركي قرارا يدعو الادارة الأميركية الى وقف مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية اذا ما تمسكت الاخيرة بموقفها الخاص بالتوجه للامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطين.

ووفق عبد ربه quot;فان قرار مجلس النواب هذا فيه تحيز ولن يؤثر على قرارنا السياسي الذي ينبع من مصلحنا الوطنية ومن الرغبة في ان يتوجه المجتمع الدولي وجهة صحيحة تشير الى نجاح العملية السلمية. وكان نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية دان مريدور قال الليلة الماضية ان اسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات اقليمية بعيدة المدى للفلسطينيين من اجل تحقيق حل الدولتين قبل ان يحذر quot;من ان بقاء الوضع القائم ليس امرا جيدا بالنسبة لاسرائيلquot;.

وكرر مريدور مواقف اسرائيل المعتادة مؤكدا quot;ان الاخيرة لن تتنازل عن مدينة القدس والكتل الاستيطانية في الضفة الغربية مع تمسكها بتواجد عسكري طويل الامد في منطقة (غور الاردن).