بيروت: اكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء اشرف ريفي اليوم أن لبنان ربح معركة كبرى على إسرائيل في الحرب الأمنية.

واكد ريفي في تصريح صحافي ان quot;الامن اللبناني ربح معركة كبرى على اسرائيل في الحرب الامنية وعمل على تفكيك البنية الاساسية لهيكلية هذه الشبكات التي ترنحت الى حد كبيرquot; واصفا توقيف قوى الامن وفرع المعلومات لعشرات الاشخاص المتهمين بالتعامل مع اسرائيل بquot;الانجاز غير مسبوق ضمن الصراع العربي - الاسرائيلي وليس عملية روتينيةquot;.

وراى انها quot;عملية كبرى ضمن الصراع المخابراتي او ضمن الصراع الاستعلامي او التجسسيquot;.

واكد ريفي ان quot;هذه الشبكات اضرت بامن لبنان بشكل اساسي وهيات بنك اهداف للعدو الاسرائيلي للاستفادة منه في حال اراد القيام بعملية امنية او عملية عسكرية يستخدمها بضرب اهدافه بشكل دقيق وخاصة بالطيرانquot;.

ولفت ريفي الى ان quot;الاغلبية ممن تم اعتقالهم لعبوا ادوارا اساسية بالتجسس واعترفوا بوقوعهم بحبائل العدو الاسرائيلي والتعامل معه وهناك عدد محدود قاموا بادوار ثانوية مساعدة للادوار الاساسيةquot;. واشار الى ان quot;هناك من كلفوا بمهام استعلامية والبعض الاخر بمهام لوجيستية ومنهم من جمع المهمتين معا في حين ان من قاموا بمهمات تنفيذية من بينها اغتيال كوادر في المقاومةquot;.

يذكر ان القوى الامنية اللبنانية تمكنت بعد العدوان الاسرائيلي على لبنان في صيف عام 2006 من كشف وتوقيف عشرات شبكات التجسس التي كانت تعمل لمصلحة المخابرات الاسرائيلية وقد احيلوا الى القضاء المختص لاجراء المقتضى القانوني بحقهم.