طوكيو: توجه رئيس الوزاء الياباني ناوتو كان السبت الى مقاطعة فوكوشيما في وقت تسري معلومات عن احتمال تقليص مساحة منطقة العزل حول المحطة النووية المنكوبة.

والتقى كان الذي يزور المقاطعة للمرة الخامسة منذ الحادث النووي في اذار/مارس مع المسؤولين عن 12 قرية ومدينة في المنطقة، على ما افادت وكالة جيجي للانباء.

وقال رئيس الوزراء في مستهل اجتماع في فندق في كورياما على بعد 60 كلم من المحطة النووية quot;سأتخذ تدابير من خلال الاستماع بعناية الى ارائكمquot;.

وفي وقت سابق، زار رئيس الوزراء الذي ارتدى زيا عماليا ازرق منشأة رياضية بات يستخدمها العمال الذين يبذلون جهودا لمواجهة تبعات اسوأ كارثة نووية منذ كارثة تشرنوبيل في اوكرانيا العام 1986.

وتسربت كميات كبيرة من الاشعاعات الى الجو والتربة والمياه في المنطقة منذ الحادث الناجم عن كارثة الزلزال والتسونامي المزدوجة.

وقال كان امام بضع عشرات من العمال quot;اننا نحرز تقدما بفضلكمquot;.

وتسعى السلطات الى تأمين مقار اقامة لسكان المنطقة الواقعة في محيط 20 كلم حول المحطة. وافادت صحيفة اساهي شيمبون في عددها الصادر السبت ان الوضع تحسن والحكومة تنوي تقليص مساحة منطقة العزل في اب/اغسطس.

وبعد اكثر من اربعة اشهر على الحادث النووي، لم تضع اليابان بعد اي نظام مركزي للتحكم في مستويات النشاط الاشعاعي في الغذاء، معتمدة على الفحوص التي تجريها المقاطعات والبلديات.