الرياض: ذكرت وسائل اعلام سعودية الاحد ان سلطات امن الطرق ضبطت امس السبت امراتين عمانيتين اثناء قيادتهما سيارتيهما برفقة عائلتيهما على الطريق بين الرياض والطائف. واضافت ان quot;درويات امن الطرق تلقت بلاغا من مواطن شاهد المراتين تقودان سيارتين تحملان لوحات عمانية، فتم توقيفهما وابلاغهما مع ذويهما بمخالفة النظام الذي يمنع المراة من قيادة السيارةquot;.

وتابعت ان quot;عناصر الدورية حرروا محضر تعهد ينص على عدم تكرار ذلك وضرورة التقيد بالانظمة المتبعة في المملكة قبل السماح لهما بمواصلة السفرquot;. وتوقف السلطات من وقت لاخر نساء اثر قيادتهن السيارات كما حدث مؤخرا في جدة عندما ضبطت الشرطة خمس فتيات وراء مقود السيارة.

يذكر ان 42 سعودية قمن في 17 حزيران/يونيو بتلبية نداء وجهته ناشطات لتحدي قرار منع القيادة بحسب منظمي حملة quot;وومن تو درايفquot;. واذا لم يكن هناك سائق في خدمة المراة في السعودية، فانها تبقى تحت رحمة احد افراد عائلتها.

وتستند السلطات في قرار المنع الى فتوى صادرة في المملكة تحظر على المراة القيادة، كما ان للمسالة ابعادا ثقافية واجتماعية وليس دينية فقط. والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من القيادة. لكن احدى الناشطات قالت لوكالة فرانس برس رافضة ذكر اسمها ان خرق قرار المنع يحدث بشكل يومي في مدن المملكةquot; مشيرة الى ان والدتها قادت سيارتها في الايام الاخيرة في الرياض.