طوكيو: أعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الثلاثاء أن أزمة محطة فوكوشيما النووية في طريقها الى الاستقرار بعد أربعة أشهر على أسوأ حادث نووي تشهده اليابان منذ 26 عامًا.

وقال رئيس الوزراء متحدثًا في البرلمان ان quot;المرحلة الاولى من الجدول الزمني لإرساء الاستقرار في المحطة ستنتهي اليوم ضمن المهل المحددة تمامًاquot;.

واضاف quot;اننا الان على وشك بدء المرحلة الثانيةquot;. وتعمل الحكومة وشركة كهرباء طوكيو quot;تيبكوquot; التي تشغل المحطة المنكوبة منذ اسابيع لاقامة نظام تبريد للوقود النووي بهدف تثبيت حرارة المحركات بمستوى مئة درجة مئوية تحت الصفر بحلول كانون الثاني/يناير.

وقال رئيس الوزراء الذي ينتمي الى وسط اليسار quot;اننا نتجه الى الخروج من حال الازمة الخطرةquot; وذلك بالرغم من تفاقم المخاوف بشان تلوث الطعام بالاشعاعات. واوضح quot;لست اقول اننا سجلنا اقصى عدد ممكن من النقاط، لكن فريقي يقوم بما يتحتم عليه بشجاعة، وتم احراز تقدمquot;.

ومن المتوقع ان يعلن غوشي هوسونو الوزير المكلف ادارة الحادث النووي لاحقًا خلال النهار انجاز المرحلة الاولى من جدول تثبيت حرارة المفاعلات الستة في محطة فوكوشيما، والتي تضررت اربعة منها بشكل فادح جراء الزلزال العنيف والتسونامي الذي تلاه في 11 اذار/مارس في شمال شرق الارخبيل.

يذكر أن رئيس الوزراء الياباني كان قد أعلن في وقت سابق الشهر الجاري ان تنظيف موقع محطة فوكوشيما النووية من الاشعاعات سيتطلب عشرات السنين، وذلك لدى عرضه للمرة الاولى برنامج طويل الامد لهذه العملية.

وقد تضررت انظمة التبريد في محطة فوكوشيما دايشي الواقعة على بعد 220 كلم شمال شرق طوكيو، ما ادى الى حالة ذوبان داخل ثلاثة مفاعلات اثر التسونامي الذي تلى الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 اذار/مارس، وتسببفي أحدأسوأ الكوارث في الطاقة النووية المدنية.

واعرب كان عن اسفه اثناء لقاء للحزب الديموقراطي الحاكم في اليابان، وقال إن quot;عددًا كبيرًا من السكان اضطروا الى اخلاءquot; المنطقة. واضاف quot;ستتطلب استعادة السيطرة على المحطة ثلاثة، خمسة او حتى عشرة اعوام، وعقودًا عدة ايضاً لمعالجة عواقب الحادثquot;.

واتفقت اللجنة اليابانية للطاقة الذرية والشركة التي تستثمر محطة فوكوشيما، وهي شركة كهرباء طوكيو quot;تيبكوquot;، في بادئ الامر على البدء بسحب الوقود النووي الذي تعرض للذوبان حوالي العام 2021، بحسب شبكة التلفزيون العامة quot;ان اتش كيquot;.

وذكرت الشبكة التلفزيونية نقلاً عن برنامج طويل الامد لاستعادة السيطرة على المحطة ان السلطات والمشغل وشركات تصنيع التجهيزات اعتبرت ان التمكن من تفكيك مفاعلات المحطة يتطلب quot;عقودا عدةquot;. واعلنت اليابان برنامج قصير الامد لضمان استقرار محطة فوكوشيما دايشي النووية المسؤولة عن انبعاثات مشعة عالية المستوى بعد العطل الذي اصاب انظمة التبريد.

لكن الحكومة لم تكن عرضت، قبل السبت، اي تقديرات حول المدة التي يتطلبها برنامج تنظيف المحطة من الاشعاعات لوضع حد للازمة. والمشروع الذي حصلت عليه شبكة التلفزيون، يستلهم، من دراسة، معطيات حول الطريقة التي اعتمدتها الولايات المتحدة اثناء الحادث النووي في محطة ثري مايل في 1979، كما اوضحت الشبكة التلفزيونية.

وتأمل تيبكو بخفض التسريبات المشعة من الآن حتى نهاية تموز/يوليو، والتوصل الى تبريد المفاعلات لوقفها من الان حتى كانون الثاني/يناير المقبل على ابعد تقدير.

واعلن غوشي هوسونو الوزير المكلف ادارة عواقب الحادث النووي لوكالة جيجي برس ان الحكومة ستعلن في 19 تموز/يوليو برنامج جديدًا لتنظيف الموقع من الاشعاعات وكيفية مقاربتها لادارة الحادث على المدى الطويل.