قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: وصل حوالى اربعين الف شخص يهربون من الجوع الى مقديشو منذ بداية شهر تموز/يوليو بحثا عن الغذاء والماء، بحسب ما اعلنت متحدثة باسم مفوضية الامم المتحدة للاجئين الثلاثاء. وصرحت فيفيان تان المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة للصحافيين ان quot;حوالى 30 الف شخص اخرين وصلوا الى مخيمات على بعد 50 كلم من وسط المدينةquot;، معتبرة ان ما لا يقل عن 100 الف شخص وصلوا الى مقديشو في الشهرين الاخيرين.

وبحسب المفوضية، فان حوالى الف شخص من النازحين بسبب المجاعة يصلون يوميا الى العاصمة الصومالية حيث مخزون الغذاء لا يكفي. وقالت المفوضية ان quot;هذا الامر يسبب تدافعات خطيرة وكذلك عمليات نهبquot;. واضافت quot;نتيجة لذلك فان العديد من الاشخاص بين الاكثر ضعفا والاكثر تعرضا للاذى يجدون انفسهم صفر اليدين على الرغم من كل الجهود التي تبذلها الوكالات الانسانية والجمعيات الخيريةquot;.

والجفاف المتفشي حاليا في القرن الافريقي، وهو الاسوأ منذ 60 عاما، اسفر عن عشرات الاف القتلى ويهدد 12 مليون شخص في الصومال وكينيا واثيوبيا وجيبوتي والسودان واوغندا. والوضع حرج للغاية في الصومال حيث اعلنت الامم المتحدة المجاعة رسميا في منطقتين جنوبيتين يسيطر عليهما الاسلاميون الشباب الذين يمنعون وصول بعض المنظمات الانسانية اليهما.