فازت شركة quot;نسماquot; بتنفيذ بقية مشاريع الحلول العاجلة لتصريف السيول والأمطار بجدة فيما قال محافظ جدة إن نسبة الإنجاز في مشروع تصريف السيول والأمطار بشرق جدة وصل اليوم إلى 41% لأعمال قناة حي السامر، و66% لأعمال قناة أم الخير.


من السيول الأخيرة لكارثة جدة

جدة: كشف الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الفرعية لمشروع مياه الأمطار وتصريف السيول، اليوم عن اسم الشركة الفائزة بتنفيذ بقية مشاريع الحلول العاجلة لتصريف السيول والأمطار بجدة، وعددها 12 مشروعاً من أصل 14 مشروعاً تقرر البدء في تنفيذها، حيث فازت شركة quot;نسماquot; بالعقد البالغ قيمته 795,546 مليون ريال ومدته 110 أيام.

وأشار الأمير الفيصل إلى أن 12 مشروعاً ستُنفذ خلال الفترة المقبلة ومنها: خط التصريف في تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع فلسطين، ومشروع معالجة تجمع المياه في نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة المنورة، إلى جانب مشروع معالجة تجمع المياه في نفق طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله، ومشروع معالجة تجمع المياه في شارع حائل مع طريق الملك عبدالله، ومشروع معالجة تجمع المياه في شارع خالد بن الوليد.

وأكد أمير منطقة مكة المكرمة على جاهزية أجهزة الدولة لمواجهة التقلبات المناخية التي قد تواجه محافظة جدة فيما لو لم تنته المشروعات الحالية، وقال quot;تم تقسيم جدة إلى أقسام، وهناك مراكز طوارئ تشارك فيها الجهات الحكومية ذات العلاقة لمواجهة أي طارئ، لا قدر الله، وهذه المراكز جاءت بعد التقلبات التي عاشتها جدة خلال المواسم الماضيةquot;، متمنياً أن تنهي هذه المشروعات معاناة شهدتها المحافظة من قبل.

في المقابل، قال محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد إن نسبة الإنجاز في مشروع تصريف السيول والأمطار بشرق جدة وصل اليوم إلى 41% لأعمال قناة حي السامر، و66% لأعمال قناة أم الخير، مبيناً أنها تعمل حسب الجداول الزمنية المعدة، في حين تم نزع أكثر من 156 عقاراً وأرضاً، وإزالة العقارات وفق جداول زمنية معدة لها.

وأكد الأمير مشعل أنه لمس اليوم تنسيقاً وتعاوناً مع الدوائر الحكومية قبل بدء المشروع، حيث يتابع ويقدم جميع التسهيلات وصولاً للمصلحة العامة.

واعتبر الأمير مشعل أن quot;المشروعينquot; ضمن منظومة مشاريع معتمدة لمدينة جدة، حاثاً مسؤولي المشاريع والعاملين بها بمضاعفة الجهود والعمل بكل الطاقة والجهد لنصل إلى الاستفادة من هذه المشاريع.

وأكد الأمير مشعل أنه بناء على توجيه أمير منطقة مكة المكرمة بضرورة الوقوف والمتابعة لمثل هذه المشاريع، التي ستسهم إلى حد كبير بعد استكمالها بالشكل النهائي في الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، لافتاً إلى تعاون الجميع لإنجاز الأعمال المناطة لكل من له علاقة لإنفاذ التوجيهات الكريمة بتقديم أفضل الخدمات، مبيناً أن قيمة المشروع رصد لها 720757ر264 مليون ريال، في حين حدد لها مدة 197 يوماً.

وتبين أن طول القناة بالسامر 3200م وعرضها 40م بعمق 4م، أما فيما يخص مشروع أم الخير، فالقناة المخصصة لهذا الشأن بلغت 780م وعرض 32م بعمق 5ر3م، فيما تم تصميم وإنشاء حوض تجميع مياه للأمطار بارتفاع 7م وطول السد 1056م.