سيول: استدعت كوريا الجنوبية السفير الياباني الجمعة للاحتجاج على زيارة مقررة لنواب يابانيين لموقع بالقرب من جزر متنازع عليها بين البلدين. فقد نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن مسؤول بالخارجية الكورية قوله ان نائب وزير الخارجية كيم جاي شين ابلغ السفير الياباني ماساتوشي موتو ان السلطات الكورية الجنوبية سترد النواب الاربعة على اعقابهم عند وصولهم الى مطار غيمبو بسيول.

ونقل عن المسؤول الذي لم يذكر اسمه القول quot;لن تساعد تلك الزيارة في العلاقات الثنائية ونطالبهم بضبط انفسهمquot;. واضاف ان quot;هذا التحرك يلحق ضررا بالغا بالعلاقات الثنائية ويؤذي مشاعر الشعب (الكوري الجنوبي) ويقوض الى حد كبير الجهود الدبلوماسية المبذولة لتعزيز العلاقات الثنائيةquot;.

واكدت متحدثة بلسان الخارجية الكورية الجنوبية استدعاء السفير الياباني بدون اضافة مزيد من التفاصيل. وتصاعد التوتر مؤخرا على خلفية النزاع على الاراضي القائم منذ عقود بين البلدين الجارين والمتعلق بجزر دوكدو التي تسيطر عليها سيول في بحر اليابان (المعروف ايضا بالبحر الشرقي) وهي الجزر المعروفة لدى اليابانيين بجزر تاكيشيما.

وقد اعلن اربعة نواب يابانيين من الحزب الديموقراطي الليبرالي المحافظ المعارض عن اعتزامهم زيارة جزيرة اوليونغ وهي اقرب منطقة في كوريا الجنوبية الى دوكدو ما اثار غضبا بين المسؤولين والنشطاء الكوريين الجنوبيين.

وتجدد النزاع مؤخرا عندما نفذت طائرة ركاب ايرباص 380 تابعة لشركة الخطوط الجوية الكورية رحلة تجريبية للطائرة الجديدة فوق دوكدو في حزيران/يونيو. وردا على ذلك امرت طوكيو موظفيها بمقاطعة الخطوط الجوية الكورية لمدة شهر.

وقال متحدث رئاسي ان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك امر المسؤولين خلال اجتماع وزاري الثلاثاء بابلاغ طوكيو بان سيول quot;لا يمكنها ضمان سلامة النواب (اليابانيين)quot; وتوجيه النصيحة بعدم المضي قدما في الزيارة.