وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك

نيويورك: أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الجمعة في نيويورك ان الحكومة الاسرائيلية تبذل كل ما بوسعها لايجاد quot;صيغةquot; تسمح باستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وادلى باراك بتصريحه هذا للصحافيين اثر لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وتسعى اللجنة الرباعية الدولية من اجل الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) الى اعادة اطلاق المفاوضات بين الطرفين ولكنها لم تتمكن حتى الساعة من التوصل الى اتفاق على خطة محددة بهذا الشأن. وقال باراك quot;نحن لا نزال نسعى لايجاد صيغة تسمح بالتوصل الى اتفاق بين اعضاء الرباعية بما يتيح اعادة اطلاق المفاوضاتquot;.

واضاف quot;بصراحة لا يمكنني ان أتوقع ان هذا الامر سيحدث قطعا، ولكننا ما زلنا نحاول فعل كل ما بوسعنا لتحقيقهquot;، مشددا على انه يعتبر المفاوضات المباشرة الطريقة الوحيدة للتوصل الى حل دائم.

من جهته قال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة مارتن نيسيركي ان بان وباراك بحثا خلال لقائهما قضية الدورة المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر والتي يعتزم خلالها الفلسطينيون التقدم من مجلس الامن بطلب الاعتراف بدولتهم عضوا في المنظمة الدولية.

وتعارض الولايات المتحدة واسرائيل هذا المسعى، وتشددان على ضرورة ان يكون قيام الدولة الفلسطينية الموعودة نابعا من اتفاق سلام ينهي النزاع في الشرق الاوسط.

واضاف نيسيركي ان الامين العام quot;دعا الى استئناف سريع وجدي للمفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينيةquot;، مؤكدا ان باراك وبان بحثا ايضا quot;الوضع في الضفة الغربية وغزة ولبنان والمنطقةquot;.

وتابع المتحدث ان الامين العام طالب ببذل جهود اضافية لرفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة، معربا كذلك عن قلقه من التوسع الاستيطاني الاسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وكان المفاوضون الفلسطينيون انسحبوا في ايلول/سبتمبر الماضي من المفاوضات التي جرت بينهم وبين اسرائيل برعاية واشنطن، وذلك احتجاجا على رفض الحكومة الاسرائيلية تمديد العمل بقرار تجميد التوسع الاستيطاني.