الدوحة: تجتمع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في الدوحة الاربعاء والخميس بهدف التباحث حول quot;الخطوات الاجرائيةquot; الواجب اتباعها لتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة الامم المتحدة.
وقال عضو في وفد مشارك لوكالة فرنس برس ان اجتماع الاربعاء quot;سيبحث الخطوات الاجرائية والقانونية التي يجب اتباعها لتقديم ملف طلب دولة فلسطين للعضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدةquot;.

واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان الاجتماع الذي تتراسه دولة قطر quot;سينظر في تقارير الخبراء القانونيين الذين تمت الاستعانة بهم من اجل وضع اطار قانوني سليم لتقديم الملف (..) انها عملية معقدة ودقيقة تحتاج الى سلسلة من الاجراءاتquot;.
ويتراس الاجتماعات رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني، ويغيب عنه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، فيما يتراس الوفد الفلسطيني كبير المفاوضين صائب عريقات الذي وصل الثلاثاء الى الدوحة.

وتضم لجنة المتابعة العربية السعودية ومصر والاردن والجزائر وفلسطين، برئاسة دولة قطر.
وقال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان جهودا تقف وراءها واشنطن وتدعمها اللجنة الرباعية الدولية تجري منذ عدة اسابيع لاستئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين، ولكي quot;يتخلى الفلسطينيون عن مشروعهم التوجه من جانب واحد الى الامم المتحدةquot;.

وكان اوباما اعلن في ايار/مايو للمرة الاولى ان الدولة الفلسطينية المنشودة يجب ان تقام على اساس حدود 1967 ثم اوضح انه ينبغي ان تؤخذ في الاعتبار quot;الحقائق الديموغرافية الجديدة على الارض واحتياجات الطرفينquot;.
الا ان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات دعا نتانياهو الى ان quot;يعلن بنفسه موافقته امام العالم ووسائل الاعلام على ان حدود عام 1967 هي مرجعية المفاوضات وعلى وقف شامل للاستيطان في جميع الاراضي الفلسطينية بما فيها بالقدس الشرقيةquot;.

وفي غياب اي احتمال جدي لاستئناف محادثات السلام مع اسرائيل المتعثرة منذ عشرة اشهر، يستعد الفلسطينيون للطلب من الامم المتحدة انضمام دولة فلسطين خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.