لندن: اعلنت الحكومة البريطانية الاربعاء انها تعتزم اغلاق محطة نووية في سيلافيلد شمال انكلترا في وقت قريب جدًا ولاسباب تجارية في اعقاب الكارثة النووية في اليابان. وانتقدت النقابات قرار اغلاق محطة سيلافيلد ام او اكس التي توظف 800 شخص.

وقالت هيئة الشؤون النووية، التي تنفذ سياسة الحكومة بشان ادارة المخلفات النووية، ان المحطة ستغلق لتجنيب دافعي الضرائب quot;تحمل عبء مالي في المستقبلquot;.

وجاء في بيان ان quot;مجلس الهيئة اعاد تقويم التغيير في المخاطر المتعلقة بالمحطة والمرتبطة بالتأخيرات المحتملة في اعقاب الزلزال الذي ضرب اليابانquot;، وخلص الى ان quot;العمل المنطقي الوحيد هو اغلاق المحطة في اقرب فرصة ممكنةquot;.

وقالت نقابة العاملين في المجال النووي quot;نعتقد ان قرار الاغلاق تأثر بعدم وجود التمويل من عقود الحكومة اليابانية في اعقاب الزلزال والتسونامي اللذين اديا الى اغلاق مفاعل quot;فوكوشيما 1quot; في اذار/مارس الماضي.

واضافت في بيان ان المنشأة تعمل بالبلوتونيوم المعالج من الوقود النووي المنضب في محطة ثورب في سيلافيلد، وتعيد تدويره في quot;وقود اوكسيد مخلوطquot; يمكن اعادة استخدامه كوقود لمفاعلات نووية. وقال كيفن كوين من النقابة ان القرار quot;يدعو إلى الصدمة، وغريب جدا بصراحةquot;.

واضاف ان quot;الحكومة تدرس حاليا امكانية السماح ببناء محطة نووية جديدة. ولذلك فانني لا ارى منطقا في اغلاق المحطة الحاليةquot;. وتعتزم الحكومة البريطانية بناء سلسلة جديدة من المفاعلات النووية في المواقع الحالية للمفاعلات للمحافظة على استمرار امدادات الكهرباء وخفض الانبعاثات الضارة بالبيئة مع اغلاق جيل قديم من محطات الكهرباء.