النيران تتصاعد في مدينة حماة نتيجة العملية العسكرية فيها

فيما نزحت أكثر من ألف عائلة من حماة نحو السلمية هرباً من العمليات العسكرية أكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان إنقطاع المعلومات حول ما يجري في المدينة. وقال شاهد عيان إن 30 شخصاً قتلوا اثر عملية عسكرية قام بها الجيش الاربعاء في وسط حماة.


دمشق: أكد ناشط حقوقي الخميس أن أكثر من ألف عائلة نزحت عن حماة (وسط) هرباً من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش منذ صباح الاربعاء مشيراً الى عدم رشوح اي معلومات عما يحدث في المدينة نظرا لانقطاع الاتصالات عنها.

ونقل مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية أن quot;أكثر من ألف عائلة نزحت عن حماة نحو السلمية (30 كلم جنوب شرق حماة) هربا من العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات من الجيش في المدينةquot;.

واضاف الناشط ان quot;قوات الامن اعادت عند الحاجز عائلات اخرى كانت متجهة نحو حلب (شمال) فعادت ادراجها حيث استقبلها سكان سراقب (شمال غرب)quot;. وكان الناشط افاد عن نزوح اكثر من 500 عائلة مساء امس الاربعاء.

واكد الناشط quot;عدم تمكنه من الحصول على اي معلومات حول ما يحدث في حماة على وجه الدقة وعما اسفرت عنه العملية العسكرية من قتلى واصاباتquot;. واضاف ان quot;دوي انفجارات سمع وسجل انتشار للجيش لكن ليست لدي معلومات عن قتلى حيث ان اهتمام العائلات انحصر بالبحث عن الهروب من هذا الوضعquot;.

وأضاف ان quot;الاتصالات الهاتفية الخليوية التي قطعت منذ صباح امس وعادت مساء الاربعاء عادت وانقطعت من جديدquot;، لافتا الى ان quot;الاتصالات كانت مقطوعة على مايبدو للتغطية على عملية حماةquot;. هذا وقال شاهد الخميس إن 30 شخصا قتلوا اثر عملية عسكرية قام بها الجيش الاربعاء في مدينة حماة (وسط) مشيرا الى وجود عدد كبير من الجرحى في المستشفيات.

واكد احد سكان حماة الذي تمكن من الخروج منها لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;نحو 30 جثة قتل اصحابها اثر قصف قام به الجيش الاربعاء دفنت في عدة حدائق عامة صغيرةquot; مشيرا الى quot;وجود عدد كبير من الجرحى في المستشفياتquot;.

واضاف ان quot;عددا من المباني احرق جراء القصف الا انها ليست مدمرة بالكاملquot;. وتحدث عن quot;انتشار للدبابات في المدينة وخصوصا في ساحة العاصي وامام القلعةquot; في وسط المدينة. واشار الى quot;استخدام قنابل تطلق شظايا عند انفجارهاquot;، لكنه اوضح ان quot;القصف توقف بينما يسمع دوي اطلاق نار من الرشاشات الثقيلةquot; صباح اليوم الخميس.

واشار الشاهد الى quot;تواجد للقناصة على اسطح المشافي الخاصةquot;. واكد ان quot;الوضع الانساني صعب للغاية في المدينة التي تعاني من انقطاع للتيار الكهربائي والمياه والاتصالات ونقص في المواد الغذائيةquot;.

يذكر أن الرئيس السورى بشار الأسد أصدر اليوم الخميس مرسوماً يجيز التعددية الحزبية، وقالت الوكالة إن هذه الخطوة ترمى إلى إثراء الحياة السياسية السورية. وكانت الحكومة السورية قد أقرت الشهر الماضى مشروع قانون يسمح بتشكيل أحزاب سياسية أخرى غير حزب البعث الحاكم.

وتأتى هذه الخطوة بعد يوم من إصدار مجلس الأمن الدولى بياناً يدين فيه لأول مرة الحملة العسكرية التى تشنها القوات السورية ضد المدنيين لقمع الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة أشهر. وجاء فى بيان الإدانة للمجلس حول قمع السلطات السورية للاحتجاجات المستمرة منذ خمسة أشهر، أن عملية سياسية يقودها السوريون هى السبيل الوحيد لحل الأزمة.

من جهة اخرى، افاد ناشطون حقوقيون الاربعاء ان قوات الجيش التي انتشرت في حماة قصفت اثنين من احياء المدينة التي شوهد الدخان يتصاعد في اكثر من منطقة فيها. وتحدث ناشط آخر عن quot;دبابات شوهدت وهي تتجه نحو ساحة العاصي وسط المدينة واخرى ترافقها اليات عسكرية في عدد من المناطقquot;.

واضاف الناشط ان quot;دوي الانفجارات التي تسمع في اكثر من مكان يوحي بحرب مفتوحة في المدينةquot;. وشهدت حماة الواقعة على بعد 210 كلم شمال دمشق، تظاهرات حاشدة ضد النظام خلال الاسابيع الماضية.

هذا وذكر مدير المرصد السوري أن quot;سبعة اشخاص قتلوا برصاص قوات الامن السورية خلال قمع التظاهرات التي خرجت بعد صلاة التراويحquot; في ريف درعا، وتدمر ودمشق. واوضح عبد الرحمن ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا في مدينة نوى في ريف درعا، وقتل المتظاهر الثاني في مدينة تدمر (وسط) كما قتل شخصان اثناء تفريق تظاهرة في حي الميدان في العاصمةquot;.

واضاف ان quot;طفلا قتل في بلدة تلبيسة (ريف حمص) برصاص قوات الامنquot;. وكانت حصيلة سابقة للمرصد تحدثت عن مقتل اربعة اشخاص برصاص الامن بينما كان يفرق تظاهرات قامت بعد صلاة التراويح في مدن سورية عدة.

وتخشى السلطات من ان تشكل صلاة التراويح مناسبة لانطلاق التظاهرات والتجمعات الاحتجاجية خلال شهر رمضان، بعد ان دعا ناشطون عبر صفحة quot;الثورة السوريةquot; على فيسبوك الى التظاهر خلال شهر رمضان.

وقالوا quot;موعدنا كل ليلة بعد التراويح، تظاهرات الردquot; مشيرين الى ان quot;سوريا تنزفquot;. واصدر مجلس الامن الدولي الاربعاء بيانا رئاسيا يدين اعمال القمع في سوريا، هو الاول منذ بدء الاحتجاجات التي اوقعت 1600 قتيل بين المدنيين وفق مصادر حقوقية.