نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الرئيس السوري بشار الاسد خلال اتصال هاتفي الى وقف الحملة العسكرية التي يشنها نظامه ضد المتظاهرين المطالبين برحيله.

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان كي مون انه quot;خلال محادثة هاتفية مع الرئيس السوري بشار الاسد اليوم، اعرب الامين العام عن القلق العميق الذي يساوره ويساور المجتمع الدولي ازاء تصاعد وتيرة العنف وحصيلة القتلى في سوريا خلال الايام الماضيةquot;.

وشدد كي مون ايضا على مسامع الاسد في اول اتصال بينهما منذ نيسان/ابريل على ان الاعتقالات الجماعية التي تنفذها السلطات بحق المناوئين لها يجب بدورها ان تتوقف.

ومنذ نيسان/ابريل والاسد يرفض تلقي مكالمات هاتفية من الامين العام للامم المتحدة، الا ان صدور بيان رئاسي عن مجلس الامن الدولي هذا الاسبوع تضمن ادانة للقمع الممارس في سوريا بحق المتظاهرين زاد من وطأة الضغوط الدولية عليه وجعله على ما يبدو يغير موقفه.

واضاف نيسيركي ان الامين العام quot;ابلغ الرئيس السوري بالرسالة الواضحة الصادرة عن مجلس الامن الدولي، وحض الرئيس على وقف استخدام القوة العسكرية ضد المدنيين فوراquot;.

وكان مجلس الامن الدولي طلب من الامين العام للامم المتحدة اعداد تقرير عن الاوضاع في سوريا بحلول الاربعاء وقد وعد بان كي مون لهذه الغاية بالقيام بجهود جديدة للاتصال بالاسد.

وخلال المكالمة الهاتفية برر الاسد مجددا استخدامه القوة بان quot;عددا كبيراquot; من قوات الامن السورية قتل في الاحتجاجات، ورد عليه الامين العام بالقول انه يدين اعمال العنف ضد المدنيين وقوات الامن على حد سواء، بحسب نيسيركي.

على صعيد متصل، أصيب 25 شخصا بجروح، بعضها خطرة، خلال تفريق قوات الامن السورية الاف المناهضين لنظام الاسد الذين خرجوا للتظاهر مساء السبت بعد صلاة التراويح في مدينة ادلب (شمال غرب).

ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن نشطاء في ادلب ان quot;متظاهرين خرجوا بعد صلاة التراويح في المدينة وصل عددهم الى 20 الف متظاهر قبل ان تتدخل الاجهزة الامنية وتفرقهم بالقوة وتعتقل العشرات منهم، وقد ادى استخدام القوة الى اصابة 25 شخصا بجراح، اصابات بعضهم حرجةquot;.

واضاف المرصد في بيان انه مساء السبت سمع صوت quot;اطلاق رصاص كثيف في الحارة الشمالية بمدينة ادلب ويعتقد ان اطلاق الرصاص هو لتفريق ما تبقى من المتظاهرينquot;.

وفي مدينة سراقب الواقعة في محافظة ادلب اكد المرصد ان السلطات quot;قطعت التيار الكهربائي عن المدينة التي خرج فيها نحو 1500 متظاهر بعد صلاة التراويحquot;، مرجحا ان يكون قطع الكهرباء quot;تحضيرا لعملية اقتحام امنيةquot; للمدينة الواقعة جنوب شرق ادلب.

كما اشار المرصد الى ان السلطات قطعت الكهرباء ايضا عن مدينة بنش الواقعة كذلك في محافظة ادلب، مؤكدا ان قطع التيار الكهربائي لم يحل دون استمرار تظاهرة خرجت بعد صلاة التراويح للمطالبة باسقاط النظام.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاج غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل اكثر من 1600 مدني واعتقال اكثر من 12 الف شخص ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوقية. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى.