ملف خاص: سوريا... الثورة

قتلت القوات السورية الثلاثاء 34 مدنيا على الأقل وتحركت الى بلدة قريبة من الحدود مع تركيا، يأتي ذلك رغم ضغوط وزير الخارجية التركي على الرئيس بشار الاسد لوقف الهجمات على الاحتجاجات، في حين ردّ بشار الاسد بالتشديد على أن بلاده لن تتهاون في ملاحقة المجموعات الارهابية.


تظاهرة ضد نظام الأسد أمام السفارة السورية في أنقرة

دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء خلال لقائه وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو انه لن يتهاون في ملاحقة quot;المجموعات الإرهابيةquot;، حسبما أفادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

ونقلت سانا عن الاسد قوله للوزير التركي quot;لن نتهاون في ملاحقة المجموعات الارهابية من اجل حماية استقرار الوطن وامن المواطنينquot;.

وتتهم السلطات السورية quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بترهيب السكان والوقوف وراء اعمال العنف والاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس.

وقال الاسد ان quot;سوريا مصممة على استكمال خطوات الإصلاح الشامل التي تقوم بها ومنفتحة على أي مساعدة تقدمها الدول الشقيقة والصديقةquot;.

وقال اوغلو من جانبه ان quot;تركيا حريصة على امن واستقرار سوريةquot;.

ونقلت سانا عن الوزير داود اوغلو قوله ان quot;سورية بقيادة الرئيس الاسد ستصبح نموذجا في العالم العربي بعد استكمال الاصلاحات التي اقرتها القيادة السوريةquot;.

بشار الاسد خلال لقائه وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن السبت ان صبر تركيا quot;نفذquot; ازاء مواصلة النظام السوري القمع الدموي للمتظاهرين.

من جهتها، طلبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من نظيرها التركي ان ينقل الى دمشق رسالة واضحة مفادها ان على السلطات السورية quot;اعادة جنودها فورا الى ثكناتهمquot;، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15 اذار/مارس قتل حوالى الفي شخص واعتقل اكثر من 12 الفا بحسب منظمات حقوقية.

داود اوغلو يؤكد انه دعا الاسد الى وقف اراقة الدماء

قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بعد عودته الى انقرة الثلاثاء انه ناقش مع الرئيس السوري بشار الاسد خلال لقاء مطول في دمشق سبل وقف إراقة الدماء في سوريا وتطبيق الإصلاحات الديمقراطية.

وقال داود اوغلو للصحافيين في المطار quot;نأمل أن يتم اتخاذ تدابير خلال الايام المقبلة لوضع حد لإراقة الدماء وان يتم التمهيد للإصلاحات السياسيةquot;.

وقال quot;كانت لدينا الفرصة للحديث بوضوح وصراحة عن التدابير الواجب اتخاذها لوقف المواجهة بين الجيش والشعب، ولكي لا تتكرر أحداث مثل تلك التي شهدتها حماةquot;.

وقال داود اوغلو إنه اجرى مباحثات quot;مفتوحة استمرت ست ساعات ونصف الساعة مع الرئيس السوري، بينها ثلاث ساعات ونصف على انفرادquot;.

وقال داود اوغلو انه نقل الى الاسد رسالة مكتوبة من الرئيس التركي عبدالله غول ومن رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان. ولكنه رفض الافصاح عن مضمونهما.

وأضاف quot;أن التطورات التي ستشهدها الايام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة إلى تطلعات تركيا والشعب السوري. سنواصل متابعة التطوراتquot;.

وشهدت مدينة حماة شمال سوريا عمليات قمع واسعة خلال الايام الماضية أوقعت عشرات القتلى، وفق ناشطي حقوق الانسان.

وكان رئيس الوزراء التركي اعلن السبت ان صبر تركيا quot;نفذquot; إزاء مواصلة النظام السوري القمع الدموي للمتظاهرين.

وانتقدت مستشارة الرئيس الاسد بثينة شعبان انقرة لانها لم تأت على ذكر quot;العصابات الارهابية المسلحةquot; التي اتهمتها بارتكاب quot;اعمال قتل وحشيةquot;، وقالت ان بلادها ترفض التدخل في شؤونها.

30 قتيلا على الاقل في سوريا بينهم 17 في دير الزور

ميدانيا، واصل الجيش وقوات الامن عمليات المداهمة في العديد من المدن السورية لترتفع حصيلة القتلى بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الى 34 والجرحى الى العشرات الثلاثاء.

وسجلت اعلى حصيلة للقتلى في دير الزور التي اقتحمتها الدبابات الثلاثاء حيث قتل 17 شخصا واصيب نحو 50 بجروح في المدينة والبلدات المحيطة بها. كما قتل شخص في اللاذقية واصيب اثنان بجروح، وسقط 5 قتلى في محافظة ادلب، و6 قتلى في حماة وثلاثة قتلى في حمص، وقتيلان في ريف دمشق.

وبعد أن أفاد عن سقوط قتيلين في الصباح، قال المرصد بعد الظهر ان quot;النشطاء في مدينة دير الزور اكدوا مشاهدة 15 جثة ملقاة في الشوارع في الحويقة وجبيلة والقصور والجورة ظهر الثلاثاء اثر العمليات الواسعة التي شنتها القوات العسكرية والامنية السورية في الكثير من احياء المدينة، كما اكدوا وجود اكثر من 50 جريحا جراح بعضهم حرجةquot;.

واضاف ان الدبابات ترافقها سيارات أمنية ترفع رشاشات ثقيلة تنتشر في الشوارع وفي ساحة الحرية التي شهدت تظاهرات حاشدة في الاسابيع الاخيرة، مشيرا الى quot;اعتقالات واسعةquot; في هذه المدينة الواقعة على بعد 430 كلم شمال شرق العاصمة.

وتابع ان quot;اطلاق النار يسمع في اكثر من منطقة والنيران استهدفت مستشفيينquot;.

واشار المرصد الى انه quot;يتم إسعاف الجرحى في المنازل دون وجود أدوية بسبب اغلاق الصيدليات، كما يعاني السكان فقدان الخبزquot;.

واوضح المصدر نقلا عن الشهود ان اكثر من 30 دبابة وناقلة جند مدرعة شوهدت بعد الظهر quot;تسير باتجاه مسجد عثمان بن عفانquot;.

وفي بنش، في منطقة ادلب، قال ناشطون إن خمسة اشخاص قتلوا بينهم طفل في الثالثة عشرة. وتوجد ادلب شمال غرب البلاد، قريبا من الحدود التركية.

وفي محافظة حماة، شمال دمشق، quot;قتل ستة مدنيين في بلدتي حلفايا وطيبة الامام بينهم ثلاثة أطفال وذلك خلال العمليات الامنية والعسكرية المستمرة منذ صباح الثلاثاءquot;، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال ناشط على الارض ان حماة تعاني quot;نقصا حادا في المواد الغذائية الاساسيةquot;. وينفذ الجيش السوري عمليات مداهمة في حماة منذ قرابة عشرة ايام.

ومن جانبهم، اكد نشطاء من سكان طيبة الامام وحلفايا ان quot;عدد الشهداء مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود عدد كبير من الجرحى جراحهم خطرةquot;.

وفي محافظة حمص، quot;قتل مدنيان من سكان تجمع قرى الحولة برصاص عناصر من الشبيحة اطلقوا عليهم الرصاص ولاذوا بالفرارquot;، وفق المرصد السوري.

واضاف المرصد ان quot;رجلا يبلغ من العمر 35 عاما قتل تحت التعذيب. وكان الرجل اعتقل قبل اسبوع من جوار منزله واليوم ابلغ ذووه انه فارق الحياةquot;.

وفي اللاذقية، قال المرصد ان رجلا سقط عصر الثلاثاء برصاص قوات الأمن في حي سكنتوري واصيب آخران أحدهما في يده وتم استهدافه وهو يحاول تصوير اقتحام الامن والجيش للحي من أجل إزالة الحواجز التي وضعها الاهاليquot;.

وتحدث المرصد عن سقوط قتيلين في ريف دمشق وعن اعتقال نحو 200 شخص في المحافظة وخصوصا في مدينة زملكا.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15 اذار/مارس قتل حوالى ألفي شخص واعتقل اكثر من 12 ألفا بحسب منظمات حقوقية.

وتتهم السلطات السورية quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بترهيب السكان والوقوف وراء اعمال العنف والاحتجاجات التي تطالب بإسقاط النظام.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ومنظمة العفو الدولية الامم المتحدة الى تصعيد ضغوطها على سوريا، كما دعت سوريا الى الاستجابة لبيان مجلس الامن الدولي والتوقف عن مهاجمة المحتجين في البلاد.