تتحدث تقارير جديدة عن أن تكتلاً جديداً تشكل في الأمم المتحدة يعرق محاولات التضييق على النظام السوري.


مندوب الهند الدائم لدى الامم المتحدة

نشرت صحيفة الـ quot;فورين بوليسيquot; مقالاً حول الانقسام الذي يسود مجلس الأمن الدولي حول النظر في بيان إدانة سوريا للقمع العنيف الذي يتعرض له السوريين.

واشارت الصحيفة إلى أن الهند أدلت بتعليق غير متوقع أثناء اجتماع مجلس الامن الدولي الأسبوع الماضي للنظر في بيان ادانة سوريا، حيث قال مندوب الهند الدائم لدى الأمم المتحدة هارديب سينغ بوري إن الحكومة السورية كانت أيضا ضحية، مستنداً إلى أنباء عن وفاة أفراد من قوى الأمن السورية.

وكانت الهند والبرازيل وجنوب افريقيا ساعدت على مماطلة وعرقلة جهود الدفع التي تمارسها الحكومات الأوروبية في المجلس من أجل استخدام القوة الكاملة للضغط على الرئيس السوري بشار الاسد لوضع حد لحملة القمع التي راح ضحيتها نحو 2000 سوري.

واعتبرت الصحيفة أن تردد هذه الدول في مواجهة سوريا يبرز في الوقت الذي تدعو فيه تركيا والاردن والمملكة العربية السعودية إلى اتخاذ موقف أكثر تشددا على دمشق، مشيرة إلى أن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو زار دمشق يوم الثلاثاء لتسليم رسالة قاسية للرئيس السوري لوقف أعمال القتل على الفور. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن quot;صبر تركيا يكاد ينفذquot;.

تردد دول الـ quot;ايبساquot; في إدانة سوريا بدأ ينحسر تدريجياً، ففي 3 آب / أغسطس وافقت البرازيل والهند وجنوب افريقيا على بيان ndash; أقل حدة - يدين سلوك سوريا، ولكن فقط بعد أن أمرت حكومة الأسد دخول الدبابات إلى مدينة حماة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مدني.

واشارت الـ quot;فورين بوليسيquot; إلى أن حكومات الـ quot;ايبساquot; أرسلت ثلاثة مبعوثين على مستوى عالٍ في مهمة مشتركة لدمشق، حيث عقد الوفد اجتماعات مع الرئيس الأسد وأصدروا بيانا يشير الى تعهد سوريا تنفيذ اصلاحات سياسية ودعا القوات الحكومية والمتظاهرين إلى ضبط النفس، كما حث القيادة السورية على الامتثال لبيان الاسبوع الماضي الصادر عن مجلس الامن.

اضافت الصحيفة: quot;صحيح أن القوات السورية قد تكون في مواجهة مجموعات مقاومة مسلحة، لكن الظروف المحيطة بوفاتهم ما زالت غير واضحة وفقا لمسؤولي الامم المتحدة. وفي حين أن الكثير من أفراد قوى الأمن السوري لقوا حتفهم في اشتباكات مع بعض عناصر المعارضة المسلحة ، إلا ان معظم عمليات القتل تم تنفيذها من الداخل عبر عناصر آخرين عندما حاول بعضهم الفرار من البلاد.quot;

واضافت الصحيفة أن الأمم المتحدة تعتبر ان الغالبية العظمى من أعمال القتل قد نُفذت من قبل القوات الحكومية ضد المدنيين العزّل.

وتعبّر منظمات حقوق الإنسان عن خيبة أمل عميقة لأن دول quot;ايبساquot; الثلاث لم تكن أكثر حزما في الدفاع عن حقوق الإنسان في مجلس الأمن.

ونقلت الصحيفة عن هذه المنظمات وغيرها من الجهات المنتقدة لسوريا قولهم ان الهند والبرازيل وجنوب افريقيا ستكون موضع اختبار مرة أخرى يوم الأربعاء القادم، عندما ستتوصل الأمم المتحدة إلى تقرير يتوقع أن يشير إلى أن سوريا تجاهلت مطالب مجلس الامن لوقف قمعها للمتظاهرين، ويسمح بوصول عمال الإغاثة الإنسانية والتعاون مع تحقيق الامم المتحدة في جرائم مزعومة ارتكبت خلال الأحداث السورية.

وختمت الـ quot;فورين بوليسيquot; بالقول أنه من المتوقع أن تتقدم بريطانيا وفرنسا بمشروع قرار حازم يطالب سوريا بالإمتثال لمطالب المجلس.