الرباط: اعرب المغرب الاربعاء عن quot;قلقه الشديد حيال تزايد اعمال العنفquot; في سوريا، داعيا quot;مجموع الاطراف المعنية الى التحلي بالحكمة وضبط النفسquot;.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان quot;المملكة المغربية، التي يتميز موقفها المعهود بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الاخرى، تعرب اليوم عن قلقها الشديد وانشغالها العميق حيال الاحداث الاليمة التي تهز سورياquot;.

واضافت الوزارة ان هذه الاحداث quot;مطبوعة بتصاعد التوتر وتزايد اعمال العنف، التي تخلف العديد من الضحايا، خاصة في وسط السكان المدنيينquot;.

وتابع البيان ان المغرب quot;يدعو مجموع الاطراف المعنية الى التحلي بالحكمة وضبط النفس والانخراط في حوار معمق وشامل لصالح وحدة واستقرار وامن هذا البلد الشقيقquot;.

واكدت الوزارة ايضا ان المملكة المغربية، quot;تعرب عن املها الصادق في ان يتمكن الشعب السوري الشقيق من ايجاد السبيل الملموس وذي المصداقية الذي يستجيب لتطلعاته المشروعة في الديموقراطية وطموحاته الطبيعية للتقدم، بعيدا عن اي لجوء مفرط للعنف او القمعquot;.

وبعد طول صمت بدأت الدول العربية بالتعبير عن مواقفها من القمع الدموي الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد ضد المتظاهرين المناهضين له، والذي اسفر منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية منتصف آذار/مارس عن مقتل حوالى الفي شخص غالبيتهم من المدنيين، بحسب منظمات حقوقية.

وبعد قطر التي استدعت سفيرها من دمشق في تموز/يوليو، اعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الاحد استدعاء سفير المملكة في سوريا للتشاور، لتحذو حذوه في اليوم التالي الكويت والبحرين، في حين دعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي دمشق الى quot;الوقف الفوريquot; للعنف، بينما قال شيخ الازهر احمد الطيب ان ما يجري في سوريا quot;جاوز الحدquot;، مطالبا بquot;وضع حد لهذه المأساةquot;.