عمان:تسلم اللجنة المكلفة مراجعة نصوص الدستور الاردني غدا الاحد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني quot;توصياتها المتعلقة بالتعديلات المقترحة على الدستورquot;، بحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).
وقالت الوكالة ان quot;الملك سيلقي كلمة بهذه المناسبة في باحة قصر رغدان العامر بحضور عدد من أصحاب السمو الامراء ورؤساء وأعضاء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وكبار المسؤولين والهيئات الدبلوماسية وفعاليات سياسية وأعلاميةquot;.

وكانت اللجنة التي شكلها الملك عبد الله في 26 نيسان/ابريل الماضي برئاسة رئيس الوزراء الاسبق احمد اللوزي quot;للنظر في أي تعديلات ملائمة لحاضر ومستقبل الاردنquot; انتهت من انجاز التعديلات الدستورية المقترحة الاربعاء الماضي.
ولم توضح الوكالة التعديلات المقترحة، لكنها اشارت الى انها quot;تؤكد حرص الملك عبدالله الثاني على النهوض بالحياة السياسية في السياق الدستوري والارتقاء بالعمل السياسي المؤسسي وتعزيز مسيرة الاردن الديمقراطية وصولا الى تحقيق الاصلاح الشامل بأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعيةquot;.

ويعقد اعضاء في اللجنة مؤتمرا صحافيا الثلاثاء المقبل quot;للحديث حول التعديلات الدستوريةquot; المقترحة.
وتضم اللجنة بالاضافة الى اللوزي عشر شخصيات ابرزهم طاهر المصري رئيس مجلس الاعيان وفيصل الفايز رئيس مجلس النواب.

وبالاضافة الى هذه اللجنة، شكل مجلس الوزراء الاردني مطلع آذار/مارس الماضي quot;لجنة الحوار الوطنيquot; وكلف المصري رئاستها للتشاور مع ممثلي الاحزاب والقوى السياسية حول الاصلاح السياسي المنشود في البلاد.
وكانت الحركة الاسلامية المعارضة رفضت المشاركة في لجنة الحوار، معتبرة انها quot;لا ترقى إلى الحد الأدنىquot; من مطالبها المتعلقة بالاصلاح السياسي.

كما طالبت الحركة بان quot;يتضمن جدول اعمال لجنة الحوار الوطني اصلاحات دستورية والغاء جميع التعديلات التي جرت على دستور 1952 بما يضمن تداول السلطة وتشكيل حكومات برلمانيةquot;.
ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية.

وتطالب الحركة الاسلامية بقانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.